روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية الخميس


كتبت صحيفة هولير اليومية ان عددا من اعضاء مجلس النواب العراقي شرعوا في حملة جمع تواقيع لتقليص حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة التي تبلغ 17%.

ونقلت الصحيفة عن النائب خالد شواني عن الائتلاف الكردستاني دعوته الجميع الى اجراء تعداد عام للسكان، مشيرا الى ان الكرد راضون بالنسبة التي يظهرها التعداد لان تقليص نسبة ميزانية الاقليم دون تعداد امر مخالف للقانون، ولا يمكن قبوله، مضيفا ان الكتل الكردية دون استثناء ترفض هذه الحملة، التي وصفها بغير العادلة والمعادية للكرد.

وفي خبر آخر قالت هولير ان اربع طائرات تركية قصفت الاربعاء مناطق نيروي وريكان التابعة لقضاء العمادية الحدودي. ونقلت عن قائممقام القضاء اسماعيل محمد ان القصف استمر مدة عشرين دقيقة والحق اضرارا بليغة بالبساتين والمزارع في هذه المناطق.

صحيفة خبات اليومية قالت ان رئيس لجنة الداخلية في برلمان اقليم كردستان اسماعيل محمود قدم تقريرا مفصلا خلال الجلسة الاستثنائية للبرلمان عن الاحداث التي شهدتها محافظة دهوك مؤخرا. واشار التقرير بحسب الصحيفة الى ان اكثر الاضرار لحقت بممتلكات المسيحيين والايزيدين، وان 37 شخصا جرحوا خلال الاحداث، معظمهم من رجال الشرطة، وان53 متهما بالمشاركة في العنف اعتقلوا واطلق سراحهم بعد التحقيق بكفالة.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية قالت ان لجنة المادة 140 صادقت الاربعاء على قرار الغاء العقود الزراعية التي منحت في اطار سياسة التعريب في كركوك، والبالغة مساحتها مليار دونم، واعادتها الى اصحابها الاصليين.

ونقلت الصحيفة عن المهندس مهدي مبارك المدير العام للزراعة في محافظة كركوك ان اتخاذ هذا القرار انهى اعمال اللجنة الخاصة بهذا الملف. واشار الى ان كل الاطراف الممثلة في اللجنة موافقة على هذا الاجراء وان مجلس الوزراء اذا ما صادق على القرار فانه سيدخل حيز التنفيذ.

XS
SM
MD
LG