روابط للدخول

كربلاء تعلن انتهاء زيارة عاشوراء دون خروق تذكر


مرقد العباس في كربلاء خلال زيارة عاشوراء

مرقد العباس في كربلاء خلال زيارة عاشوراء

أعلنت قيادة عمليات الفرات الأوسط في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء نجاح خطتها الأمنية الخاصة بزيارة عاشوراء دون تسجيل أية خروق أمنية في محافظة كربلاء.
وقال قائد العمليات الفريق الركن عثمان الغانمي في مؤتمر صحفي جمعه بمحافظ كربلاء وقائد الشرطة فيها حضرته إذاعة العراق الحر ان الخطة ناجحة بكل المقاييس وتعطي انطباعاً عن قدرة الأجهزة الأمنية العراقية على مسك زمام الأمور، ليس فقط في كربلاء بل في جميع المحافظات.
وعزا الغانمي نجاح الخطة الأمنية إلى ما قال إنها جهود استخبارية أسفرت عن اعتقال عشرات الأشخاص، وإبطال مفعول عبوات ناسفة كانت معدة لاستهداف الزائرين، مبيناً أن الجهد الاستخباري انتقل من مرحلة السكون إلى مرحلة المبادرة والاكتشاف قبل وقوع الحدث.
واشاد الغانمي في الوقت نفسه بخطة نقل الزائرين بعد إتمام الزيارة واعادتهم الى مناطقهم، كاشفاً عن تخصيص مئات السيارات من كربلاء ومن وزارات النقل والدفاع والداخلية لتنفيذ هذا الغرض، قائلاً:
"خصصت هذه الوزارات 1850 سيارة لنقل الزائرين عدا السيارات التي خصصتها محافظة كربلاء".

بدوره قال محافظ كربلاء آمال الدين الهر ان عدد المشاركين بإحياء زيارة عاشوراء قُدِّرَ بثلاثة ملايين ونصف المليون زائر، منهم 200 ألف زائر قَدِموا الى العراق من أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية.
وفيما كانت الحكومة المحلية تطالب على الدوام بتخصيص أموال للمناسبات الدينية، كشف الهر عن موافقة رئاسة الوزراء على تخصيص 50 مليار دينار لكربلاء تضاف الى حصتها من موازنة العام المقبل وتخصص للمناسبات الدينية.

وبعد الإعلان عن انتهاء الخطة الأمنية الخاصة بعاشوراء بساعات، فتحت الشوارع المؤدية إلى مركز المدينة، وصار بإمكان جميع السيارات الدخول الى وسطها باستثناء المدينة القديمة، حيث العتبات الدينية التي لا يسمح بدخول السيارات اليها، ومع أن شعوراً واسعاً بالارتياح ساد الاوساط الشعبية بكربلاء كون الزيارة مرت دون خروق، إلا أن هناك من يطالب الأجهزة الأمنية بالمزيد من الجهد والعمل لجعل الزيارة اكثر انسيابية.

وتعد كربلاء من أكثر المدن الدينية العراقية التي تشهد توافدا كثيفا للزائرين على مدار العام، فيما تزداد اعداد زائريها في مناسبات مثل عاشوراء والأربعين والنصف من شعبان.

مزيد من التفاصيلف يالملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG