روابط للدخول

صحيفة عربية: إتفاق على حماية أميركية للأجواء العراقية


ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية أن هناك اتفاقاً شبه نهائي بين واشنطن وبغداد على إبقاء 3 آلاف عسكري أميركي لحماية الأجواء العراقية وإدارة منظومة الدفاع الجوي. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"مقربة من الحكومة" نفيها وجود أي نية للاتفاق مع دول الخليج العربي على حماية الأجواء بعد الانسحاب الأميركي.

واشارت صحيفة "الوطن" السعودية الى قيام الحكومة العراقية بمنع محافظة نينوى من استقبال نازحين سوريين، على خلفية إعلان محافظ نينوى أثيل النجيفي عن استعداد محافظته لتوفير الملاذ الآمن لهم لحين استقرار الأوضاع في بلادهم. وفي حديث مع الصحيفة رفض النجيفي تنفيذ مطالب الحكومة المركزية ووصفها بأنها غير إنسانية. مشيراً إلى أن وزارة الخارجية السورية هي التي تقدمت باعتراض رسمي لنظيرتها العراقية على خلفية الاستعداد لاستقبال النازحين السوريين، ووصف النجيفي موقف بغداد بأنه يخالف ما أعلنته مؤخراً بخصوص دعمها للشعب السوري.

وتنقل صحيفة "الوطن" الكويتية عن مصادر عراقية قولها ان المجلس الإسلامي الأعلى في العراق بزعامة عمار الحكيم يواجه أوضاعاً حرجة للغاية ليس فقط بسبب تراجع دوره السياسي في المجتمع الشيعي، او بسبب تحجم حركته في اللعبة السياسية العراقية، ولكن أيضاً بسبب فرض النظام الإيراني حصاراً سياسياً ومادياً عليه وعلى زعيمه الشاب بسبب تمايز مواقفه عن الأحزاب الشيعية الاخرى التي تتلقى أوامرها مباشرة من طهران، اضافة الى انتقاداته الصريحة واللاذعة لطريقة حكم البلاد والتعامل مع مكونات المجتمع العراقي وقواه السياسية من جانب حزب الدعوة ورئيس الحكومة نوري المالكي.

وفي صحيفة "القبس" الكويتية يقرأ الكاتب زهير الدجيلي أحداث إقليم كردستان بأنها مقدمة لانضمامه إلى خارطة العنف. ويرى الكاتب ان افتراضات رئيس الاقليم مسعود بارزاني بشأن وجود مؤامرة كبيرة على كردستان، اذا صحت، فإن ذلك يؤكد بأن اقليم كردستان لن يكون كما كان خارج دوامة العنف، وقد يكون ذلك مبرراً لعودة الجيش الأميركي الى العراق من جهة الشمال.

XS
SM
MD
LG