روابط للدخول

صحيفة كردية: أضرار أحداث زاخو بلغت 5.5 مليون دولار


تكتب صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية ان امين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين اعتبر مطلب الحزب الديمقراطي الكردستاني منه بالاعتذار عن احداث زاخو وسميل نوع من الاستخفاف، واضاف في تصريح للصحيفة ان من العجيب ان يطلب منا الاعتذار في وقت تعرضنا فيه للاعتداء واحرقت مقراتنا، مضيفاً ان مسألة مراكز المساج ومحلات بيع المشروبات هي سيناريو من اجل الهجوم على مقرات الاتحاد الاسلامي. فيما قال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميران ان حزبه ورئاسة الاقليم والحكومة ليست طرفاً في هذه المشكلة وان الاخوة في الاتحاد الاسلامي يتجنون علينا، مضيفا ان اربعة ايام مضت على الاحداث والمشاكل تتعمق اكثر فاكثر.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان الاضرار التي سببتها احداث زاخو وسيميل تقدر باكثر من خمسة ملايين دولار. ونقلت الصحيفة عن جمعية الفنادق والمطاعم في الاقليم ان التقديرات الاولية تشير الى ان الاضرار بلغت خمسة ملايين ونصف مليون دولار بينها مبلغ مليونين ونصف هي اضرار حرق فنادق زاخو السياحية الثلاثة. فيما قدرت اضرار الاحداث في سيميل لوحدها بمليون ونصف مليون دولار. وشارت الجمعية الى ان اضرار محلات بيع المشروبات بلغت نصف مليون دولار فيما احرق قصر اثري في زاويته يعود تأريخه الى الفترة التي سبقت تنصيب الملك فيصل ملكاً على العراق.
واجرت الصحيفة لقاءا مع الملا اسماعيل عثمان امام جامع الرشيد في زاخو والمتهم باشعال نار الفتنة، إذ انكر ان يكون قد حرض على الفتنة باي شكل من الاشكال وانه تحدث عن مساوئ هذه الاشياء مثلما تحدث عن التعايش السلمي بين المسيحيين والمسلمين، واضاف ان ما جرى في زاخو هو من تخطيط الاتحاد الاسلامي وان ما جرى فعلا كان في اطار برنامج معد سلفا.

وفي خضم هذه الاحدات قالت صحيفة "خبات" اليومية ان مركزا للمساج في السليمانية تعرض الى اعتداء. ونقلت الصحيفة عن خالد ماوتي مدير الاسايش في قضاء مركز السليمانية ان المركز تعرض ليلة الاحد الى اعتداء من قبل مجهولين قاموا بكسر زجاج نوافذ المركز واشعال النار فيه، مشيراً الى ان قسما من المركز قد التهمته النيران .

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت الشأن الاقتصادي وكتبت ان معرضاً للمستلزمات المنزلية افتتح في اربيل بمشاركة 160 شركة. واضافت الصحيفة ان 131 شركة تركية و29 شركة عربية شاركت في المعرض. ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد الغرف التجارية في الاقليم دارا جليل خياط قوله ان هذا المعرض يعدّ الاول من نوعه في الاقليم وتضمّن اجود انواع الاثاث والمستلزمات المنزلية.

XS
SM
MD
LG