روابط للدخول

ناشطة:المرأة العاملة ليلاً ليست المشكلة بل نظرة المجتمع لها


الممثلة العراقية سهى سالم

الممثلة العراقية سهى سالم

على رغم التحولات الكثيرة التي شهدها الواقع العراقي خصوصا بعد عام 2003 والانفتاح الا ان المراة لا زالت تعاني من الصورة النمطية التي رسمها المجتمع العراقي لها بحكم التقاليد والاعراف التي تحكم العائلة العراقية ومع ذلك تسعى المراة للانخراط بشكل اوسع في مجالات الحياة المختلفة بهدف تحقيق الذات.

"شباب النهرين" استطلع وجهات نظر مختصين وشباب وفتيات بخصوص عمل المرأة ليلا.

واكدت الدكتورة ازهار الشيخلي عضو مجلس النواب ان المشاكل الناجمة عن عمل المراة ليلا مرتبطة بالنظرة المتخلفة للمراة العاملة. لكننا نحتاج الى التوعية باهمية عمل المراة، في مجالات مثل التمريض، لذا المطلوب هو محاولة تغيير النظرة تجاه عمل المرأة ليلا، وهي مسألة مهمة جدا كي يتسنى لنا الاستفادة من هذه الشريحة المهمة في المجتمع وهذا الامر ينطبق ايضا على الاعلاميات والطبيبات.

احمد رحيم قال ان المرأة لها دور كبير ولا يقتصر عملها على الليل فقط فعمل الممرضة او الاعلامية واجب انساني ومظهر حضاري قد ينتقده البعض ويريد منعه، لافتا الى ان التقاليد تنتقص من شخصية المرأة ليبقى الرجل مسيطرا على الساحة.

الصحفية حليمة الساعدي ترى ان المرأة العاملة ليلا تقدم خدمة انسانية وان منع المرأة من ذلك معناه غلق كل ابواب البناء والاعمار، وليس ثمة نص ديني يحرم عمل المرأة ليلا او نهارا.

مها المرسومي مذيعة سابقة اكدت انها كانت تشعر بوجود نظرة سلبية من قبل العاملين معها وهو امر محرج لها وانه كان بنفس الوقت اي زميلها او العامل معها لم يكن قادرا على قول الحقيقة بوجهها.

وتضيف ان النظرة السلبية دائما ما تعرضني الى مضايقات وكل هذه بسبب تخلف فكر العاملين معي كما ان الاعراف بدأت تظهر بشكل واضح في حياة المجتمع العراقي بحيث انه قيد المرأة كثيرا وهذا واضح من خلال لبس المرأة في العمل او خارجه.

وتقول فيفيان السعدي ان نظرة المجتمع للمرأة العاملة لا زالت كما هي لم تتغير ولا تتقبل عمل المرأة يكون كعمل الرجل ونحن كنساء نتحرج من هذا الموضوع ودعت الى ضرورة تفهم المجتمع العراقي لعمل المرأة كباقي المجتمعات ولها الحق في العمل وكما نقول نحن العمل عبادة .

ويرى الطالب الجامعي قتيبة جواد ان عمل المرأة شيء طبيعي لأنها تقدم خدمات انسانية كما ان الوضع الاقتصادي حاليا يتطلب عمل المرأة.
ويقول هنالك البعض لا يرضى بعمل المرأة ليلا لان التقاليد لا زالت تلعب دورا في تقييد عمل المرأة.

الباحث الاسلامي راضي علي يرى ان عمل المرأة ليلا هو امر عادي خصوصا في التمريض وهناك حاجة لوجودها ويقول هناك بعض الرجال لا يرضى ان يتم الكشف عن زوجته من قبل الطبيب الرجل ولذا وجود المرأة يطمئنه معتبرا وجود المرأة في الخدمات العامة هي ضرورة واما نظرة المجتمع فهو مع الوقت يغير من تلك النظرة، مشيرا الى ان هذه النظرة تأتي بسبب النقص في الثقافة الاسلامية ونقص في تعايش البعض ممن يطلقون تلك النظرة السوداء فعندما يمر بحالة انسانية عند ذاك سيعرف معنى وجود المرأة.
XS
SM
MD
LG