روابط للدخول

تخصيص نسبة للمرأة في تعيينات العام المقبل


موظفة عراقية

موظفة عراقية

اعلنت وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال الزيدي استحصال موافقة مجلس الوزراء على تخصيص نسبة للنساء ضمن الدرجات الوظيفية التي ستُطلق عام 2012.
وقالت الزيدي في حديث لإذاعة العراق الحر إن مجلس الوزراء وافق على تخصيص نسبة 50% من الدرجات الوظيفية المخصصة لوزارتي الصحة والتربية للنساء، و30% للوزارات الأخرى والجهات غير المرتبطة بوزارة تبعاً للاختصاصات المطلوبة، مؤكدةً ان الافضلية في التعيين ستكون للخريجات من للأرامل والمطلقات ومُعيلات الأُسَر.

وبالرغم مما حملته هذه المبادرة من آمال كبيرة بتعيين العاطلات عن العمل، الا ان الناشطة النسوية ناهدة عبد الكريم استبعدت أن يتم تحقيقها في القريب العاجل، مبينة ان الظروف التي مرت بها المرأة العراقية خلال السنوات الأخيرة تستوجب إعداداً جديداً للمرأة كي تتمكن من الخوض في مجال العمل الحكومي.

وكان لرئيسة منظمة نساء بغداد ليزا نيسان رأي آخر، إذ أبدت استغرابها من تخصيص نسبة 50% من التعيين للنساء في وزارتي التربية والصحة في وقت انخفضت النسبة في باقي الوزارات، معتبرة ان المرأة العراقية على درجة من الكفاءة تهيئها للعمل في الوزارات كافة دون استثناء.

وبحسب الاحصاءات الحكومية فان نسبة الموظفين الذكور اعلى من الاناث، خصوصا في الوزارات السيادية، وتقول المواطنة منتهى سعد ان التمييز العنصري في ميادين العمل الحكومي احبط المرأة التي تسعى للتعيين في وزارات الدولة، مشيرة الى ان المتقدمات للتعيين لم يأخذن مكانتهن الحقيقية بسبب ما يواجهنه من تمييز ذكوري.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG