روابط للدخول

القنصل الاميركي في اربيل يدين الاعتداءات في زاخو ودهوك


اربيل، عبد الحميد زيباري:
ادان القنصل الامريكي في اقليم كردستان العراق، باسم السفارة الامريكية في بغداد، الاعتداءات التي حصلت قبل يومين على اماكن بيع الخمور مراكز التدليك في اقليم كردستان العراق، معتبرا ذلك اعتداء على الاقليات المتواجدة في الاقليم كالمسيحيين واليزيديين.
في تصريح للصحفيين ادلى به القنصل اليكس لاسكريس باللغة الكردية في اربيل قال: "اريد ان اقول لشعب كردستان انه باسم السفارة الامريكية في بغداد ندين كل اعتداء على الاقليات القومية في دهوك وزاخو وحاليا الاوضاع بحاجة الى التهدئة لانها سوف تؤثر على المشاريع الاستثمارية والتجارية. وعلى حكومة الاقليم اجراء التحقيقات اللازمة لتثيبت القانون".
واعتبر القنصل الامريكي في اقليم كردستان الاعتداء على الاقليات الدينية في الاقليم، هو اعتداء على جميع سكان الاقليم، مضيفا بالقول : "ارتكاب جرائم ضد التعايش الديني في المجتمع الكردستاني هي جرائم ضد المجتمع الكردستاني وتراثه".
وفي موضوع ذي صلة بهذه الاعتداءات اعلن برلمان كردستان العراق يوم الاحد عن عقد جلسة غير اعتيادية للبرلمان في يوم الاربعاء لبحث الاعتداءات التي تعرضت لها محلات الخمور في مدينة دهوك وكذلك حرق مقرات الاتحاد الاسلامي الكردستاني.
ووجهت رئاسة برلمان كردستان العراق يوم الاحد في بيان له نداء الى جميع اعضائه لحضور الجلسة غير الاعتيادية الي من المقرر ان تعقد يوم الاربعاء القادم لبحث الاحداث التي شهدتها مدينة دهوك.
وشهدت مدينة دهوك يوم الجمعة المنصرم اضطرابات بعد اعتداء مواطنين على محلات بيع الخمور ومراكز التدليك وقيامهم بحرقها، ثم تعرض مقرات الاتحاد الاسلامي الكردستاني في المدينة الى عمليات حرق كرد فعل على هذه الاحداث.
XS
SM
MD
LG