روابط للدخول

دهوك: معرض للكاريكاتور محور رسوماته الحمار


احدى لوحات هوكر سليفاني

احدى لوحات هوكر سليفاني

اقام فنان الكاريكاتور هوكر سليفاني معرضه الشخصي الرابع في دهوك، وكان الحمار محور رسوماته التي انتقدت مواضيع وقضايا عديدة أبرزها الصحة والاعلام.

واوضح هوكر في حديثه لأذاعة العراق الحر انه اتخذ من الحمار الشخصية الرئيسية لرسوماته لأن الحيوان الوحيد المطيع والهادئ وهو لا يكرر الأخطاء التي يتعرض اليها وقال "أردت من خلال هذا المعرض ان اتخذ من الحمار شخصية رئيسة لأنه من الحيوانات الذكية. واذا ما تعرض الى أذى فانه لا يقوم بتكرار الخطأ نفسه وقد سميت المعرض (برعايتك) واقصد برعاية الحمار".

وضم المعرض 21 لوحة تناولت ابراز المشاكل الاجتماعية والسياسية. وقال هوكر "في كل معرض أحاول ان أعالج قضية معينة، او عددا من القضايا المحددة. وفي هذا المعرض أردت ان أعالج مشاكل قطاع الصحة والإعلام لأنني رأيت ان هناك الكثير من المشاكل التي تمس حياة الأنسان، والخدمات الصحية لا ترقى الى المستوى المطلوب، مثل مشكلة العيادات الطبية التي توجد في الطوابق العليا من الأبنية وغلاء الأسعار وغيرها".
الفنان سليفاني

الفنان سليفاني


اوضح الفنان ان ثقافة الرسوم الكاريكاتورية في محافظة دهوك ليست بالمستوى المطلوب واضاف "اشعر بالاسف لأن الكثيرين مازالوا يتعاملون مع فن الكاريكاتير بسطحية وسذاجة ولا يعيرونه الاهتمام المطلوب. فهم ينظرون اليه على انه مجرد رسوم خطت لإثارة الضحك لدى الناس والتندر وانا أحاول ان أغير هذه النظرة ".

يشار الى ان المعرض أحد أنشطة مشروع (البرنامج الوطني للمرأة) الذي يمول من قبل منظمة (NDI) الأميركية التي ستقوم بنقله الى كل من بغداد اربيل والسليمانية والأنبار حسب قول خبات إسلام التي تعمل ضمن مجموعة الصحة في البرنامج الوطني للمرأة.

وأضافت" نحن قمنا بفتح هذا المعرض لكي نضغط على الحكومة من اجل تحسين الخدمات الصحية للمواطنين في عموم العراق "
يذكر ان مشروع البرنامج الوطني للمرأة يشمل كافة المحافظات العراقية وبدأ العمل به في العام 2009 وتديره نخبة من الناشطات في مجال المجتمع المدني في العراق.

XS
SM
MD
LG