روابط للدخول

6مليارات دولار لتطوير قطاع الصحة في العراق


التطعيم ضد شلل الاطفال

التطعيم ضد شلل الاطفال

أعلنت الحكومة العراقية عن تخصيص نحو ستة مليارات دولار لتطوير القطاع الصحي خلال السنوات الثلاث المقبلة، في وقت أكدت فيه لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب ان المشكلة الأكبر التي يعاني منها العراق هي النقص الحاد في الكوادر الطبية.

وستنفق المبالغ المخصصة على مشاريع بناء مستشفيات ومراكز صحية جديدة في أنحاء العراق لغاية العام 2014.

واوضح عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور صالح الحسناوي ان المرحلة الأولى ستشمل إنشاء مراكز صحية في الاقضية والنواحي والمناطق الريفية، بينما ستشمل المرحلة الثانية مراكز المدن، مؤكدا ان بغداد وحدها بحاجة الى بناء أكثر من مئتي مركز صحي.

واضاف الحسناوي الذي تولى حقيبة وزارة الصحة في الحكومة العراقية السابقة انه على الرغم من التخصيصات المالية الكبيرة للقطاع الصحي، إلا ان نصيب الفرد العراقي من الرعاية الصحية لا يتجاوز 180 دولاراً لكل مواطن وهو معدل منخفض مقارنة بالمعدلات العالمية.

وأوضح الحسناوي ان المشكلة الأكبر التي يعاني منها العراق هي النقص الحاد في الكوادر البشرية الطبية، مضيفا ان وزارتي الصحة والتعليم العالي تدرسان حاليا وضع خطط للتغلب على هذه المشكلة وبالتالي تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطن.

ودافع الحسناوي عن النظام الصحي في العراق وقال انه يعد من الأنظمة الجيدة والمتطورة، لأنه يعتمد على مجانية الخدمات المقدمة للمواطن، إلا انه دعا في الوقت ذاته الى ضرورة إعادة النظر في بعض فقراته لموائمتها مع التطورات الجديدة الحاصلة في العالم.


XS
SM
MD
LG