روابط للدخول

منحة وزارة الهجرة والمهجرين للعراقيين المعوزين في الاردن


نازحون بانتظار استلام منحة وزارة الهجرة

نازحون بانتظار استلام منحة وزارة الهجرة

باشرت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بتوزيع المنحة التي خصصتها للعوائل العراقية وبواقع 400 دولار لكل عائلة نازحة الى الاردن. ويبلغ عدد هذه العوائل 4200 عائلة.

وتسير عملية التوزيع هذا العام بشكل منظم ومرتب بسبب الالية التي اعتمدتها الوزارة بالتنسيق مع السفارة العراقية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين من خلال قوائم الاسماء التي أعتمدت في اب الماضي.

وقالت رئيسة اللجنة الوزارية المكلفة بتوزيع المنحة فاتن العزاوي في حديث لاذاعة العراق الحر: ان اللجنة تبذل جهودا لتوصيل المنحة الى مستحقيها وخاصة المرضى منهم الذين تمت زيارتهم الى أماكن سكنهم، بالإضافة الى شمول العوائل المغادرة للأردن بعد إعتمادها وكالات فوضت من ينوب عنها لإستلام المبلغ.

واوضح مدير قسم شؤون المواطنيين في وزارة الهجرة والمهجرين وليد حميد رشيد ان من ابرز المشاكل التي تواجة اللجنة عدم توفر جواز سفر عند عدد من العراقيين لانهم دخلوا الاردن بشكل غير شرعي، مشيرا الى ان السفارة العراقية قامت بتبني مشكلتهم من خلال تزويدهم بكتب تؤيد عراقيتهم من خلال تدقيق الوثائق التي في حوزتهم من شهادة جنسية أو هوية الأحوال المدنية .

واكد ان العوائل التي غادرت الاردن الى دول التوطين ستحرم من المنحة وستؤول هذه المنح الى آخرين يستحقونها يتم ترشيحهم عن طريق السفارة .

وتمنى عراقيون ممن شملتهم المنحة على الحكومة أن تصار مثل هذه المساعدات الى منح شهرية، خاصة وأنهم ممنوعون من العمل في الأردن في ضوء قوانين العمل المرعية في المملكة، واشادوا بعملية التوزيع المنظمة والتي جرت في مركز زها الثقافي.

يشار الى عدد اللاجئين العراقيين المعوزين في الاردن هو أكبر بكثير من اولئك الذين شملتهم المنحة، اذ قدر آخر تقرير للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين عددهم بـ33 الف فضلا عن قدوم 1000 مواطن عراقي الى الاردن من سوريا خلال الشهور القليلة الماضية معظمهم يعانون من ظروف معيشية قاسية حسب وافدين من هناك .

XS
SM
MD
LG