روابط للدخول

الشهرستاني: تنسيق استخباراتي بين بغداد وواشنطن


الدكتور حسين الشهرستاني

الدكتور حسين الشهرستاني

كشف نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني عن ان اتفاقا تم بين الجانبين العراقي والاميركي على بقاء عدد من المدربين من الجيش الاميركي في العراق، وتم الاتفاق بهذا الخصوص خلال زيارة بايدن الاخيرة الى بغداد.

واكد الشهرستاني في تصريح ادلى به لعدد محدود من الصحفيين بينهم مراسل اذاعة العراق الحر:ان مسالة الحصانة التي طالبت بها الحكومة الاميركية لمدربيها هو أمر مرفوض لأن القانون العراقي لايمنح حصانة حتى لرئيس الوزراء.

واوضح الشهرستاني انه على الرغم من ان العراق ابلغ الحكومة الاميركية رفضه منح الحصانة لمدربيها الا ان واشنطن اكدت انها ملتزمة بالتعاون مع بغداد لتوفير الحماية بما يحمي سيادة واستقلال العراق.

واوضح نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني ان الجانب الاميركي تفهم مسالة عدم موافقة الجانب العراقي على منح حصانة للمدربين، وهذا التفهم كان سببا وراء عدم تطرق نائب الرئيس الاميركي جوزيف بادين للموضوع خلال لقائه بكبار القاده العراقيين، مؤكدا ان جل الحديث الذي دار بين الجانبين كان حول كيفية تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين البلدين، وتشكيل لجان خاصة لمتابعة تطبيقها.

وحول مسالة عدم وجود غطاء جوي عراقي يحل محل الغطاء الاميركي قال الشهرستاني ان العراق لايتملك القوة سواء البحرية او الجوية الكافية لحماية مياهه وسمائه، موضحا في الوقت نفسه ان تنسيقا جرى مع الولايات المتحدة الاميركية لتبادل المعلومات الاستخباراتية بعد ان خسر العراق الجهد الاستخباراتي الاميركي الذي كان موجودا على الارض العراقية.

XS
SM
MD
LG