روابط للدخول

انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان


لازالت انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان موضوع جدال بين الاطراف السياسية، على الرغم من التعديلات التي ادخلها برلمان الاقليم أخيرا على القانون رقم 3 لسنة 2009، مثل اعتماد القائمة المفتوحة بدلا من المغلقة، والسماح بالمشاركة بقائمة منفردة بدلا عن القائمة الحزبية، ولم يحدد لحد الان موعد لاجراء هذه الانتخابات على الرغم من اعلان المفوضية مرارا عن استعدادها لاجرائها حال تخصيص الميزانية اللازمة لذلك.

هاوري توفيق المدير العام لمكتب مفوضية الانتخابات في السليمانية اشار في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان حكومة الاقليم لم تخطر المفوضية بعد بموعد محدد لاجراء انتخابات مجالس محافظاتها. وان المفوضية بحاجة الى مئة وسبعين يوما لاجراء التحضيرات الفينة واللوجستية للانتخابات.

وعن اتهام الكتل السياسية المعارضة في الاقليم المفوضية بأرتباطها باجندة سياسية تابعة لاحزاب السلطة، قال توفيق انه يجب التعامل مع هذه الاتهامات بعيدا عن المزايدات السياسية.

عضو مجلس النواب الكردستاني سامان فوزي أوضح ان من بين الانتقادات الموجة لحكومة الاقليم هو تأخرها في اجراء هذه الانتخابات، اسوة بالمحافظات العراقية الاخرى، متوقعا ان تجرى انتخابات مجالس محافظات الاقليم خلال النصف الاول من العام المقبل.

يذكر ان اول انتخابات لمجالس المحافظات في الاقليم اجريت في 31 كانون الثاني 2005، وكان مقررا اجراء الانتخابات الثانية في شهر ايلول الماضي وتم لهذا الغرض تشكيل لجنة لإعداد المقترحات الضرورية بشأن إجراء تعديلات على قانون انتخابات مجالس محافظات الاقليم غير أن الموعد تم تأجيله لعدم مصادقة البرلمان على مشروع قانون تعديل قانون مجالس محافظات الاقليم..
XS
SM
MD
LG