روابط للدخول

اكتشاف مدفن وسط اربيل يعود الى 800 سنة قبل الميلاد


مدخل المدفن

مدخل المدفن

توجت بعثة المانية للتنقيب عن الاثار مهمتها في احد المواقع بمركز مدينة اربيل، بالكشف عن مدفن يضم تابوتين يعودان الى العصر الاشوري الحديث، أي الى قبل حوالي 800 عام قبل الميلاد.

وكانت البعثة الالمانية بدأت قبل سنتين العمل في الموقع الذي يبعد مئات الامتار غرب قلعة اربيل الاثرية، وسط احد المناطق السكنية. وفي فناء منزل أحد سكان المدينة.

وبعد تنقيبات استمرت مدة عامين اعلنت البعثة انها عثرت على تابوتين في مدفن يعود للعائلة الحاكمة في تلك الحقبة اضافة الى آثار اخرى.

رئيس البعثة الاثرية الالمانية

رئيس البعثة الاثرية الالمانية

وقال الدكتورارنولف هاوسلايتر رئيس البعثة الالمانية لاذاعة العراق الحر "نحن اليوم سعداء لاننا نختتم مشروعا مشتركا بين مؤسسة الاثار الالمانية ودائرة اثار اربيل. سعداء لاننا عثرنا على قبر والغرف المجاورة له والذي يعود الى الحقبة الاشورية الاخيرة اي حوالي 800 عام قبل الميلاد. وان القبر هو لعائلة الحاكم او صاحب السلطة في المنطقة في تلك الحقبة وتم دفن جميع حاجياتهم معهم وكذلك الادوات التي استخدمت اثناء مراسيم وطقوس الدفن".

واضاف قائلا "عثرنا على تابوتين يعودان لعصور مختلفة اي مابين 500 الى 800 عام قبل الميلاد، وعثرنا على عظام موتى وكذلك اواني منزلية مصنوعة من السيراميك مع كرسي يعود الى تلك الفترة مصنوع من القماش".

الى ذلك اكد الدكتور عبدالله خورشيد نقيب الاثاريين في كردستان، رئيس مجلس ادارة المعهد العراقي لصيانة الاثار اهمية هذا الموقع الاثري بالسنبة لتاريخ مدينة اربيل التي تضم قلعة تعود الى ما قبل الميلاد.

احد تابوتين اكتشفا في الموقع

احد تابوتين اكتشفا في الموقع

واوضح خورشيد "ننظر الى هذا الموقع الاثري نظرة تاريخية، وهذا يؤكد ان هذه المدينة اسست على طبقات، وهذا الموقع يعود الى الحقبة الاشورية، ما يعني ان هناك طبقات اخرى تلي هذه الطبقة، ونعبتره موقعا تاريخيا وعلى حكومة الاقليم الحفاظ على الموقع وصيانته بعد التنقيب، ليكون موقعا سياحيا".

وكانت مدينة اربيل شهدت عدة اكتشافات وتنقيبات اثرية خلال هذه السنوات، وبالاخص بعد وصول بعثات اجنبية: المانية وهولندية وبولندية وفرنسية، وعملت على مواقع اثرية في تل كلك مشك، وتل نادر، وعثرت على مجموعة آثار .

واشار نوزاد هادي محافظ اربيل الى اهتمام الجهات المعنية في المدينة بالمواقع الاثرية، موضحا في حديثه لاذاعة العراق الحر: بعد اكتشاف الموقع الاثري تم استملاك الارض من قبل حكومة الاقليم لصالح دائرة الاثار، وهناك خطط حكومية للتنقيب والبحث عن مواقع اثرية اخرى في هذا المكان.
XS
SM
MD
LG