روابط للدخول

هولير الكردية: ميزانية الاقليم لعام2012اكثر بترليون دينار عن سابقتها


أبرزت صحيفة كوردستاني نوى اليومية، الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، دعوة رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح، الصحفيين والاعلاميين، الى تأسيس مركز شامل يضم كل وسائل الاعلام في اجزاء كردستان الاربعة:ايران والعراق وتركيا وسوريا.

واضافت الصحيفة ان من مهام المركز المقترح هو التنسيق بين وسائل الاعلام المنضوية تحته، وتوحيد قدراتها الفنية والاعلامية، واقامة صلات دائمة بينها، مشيرا الى ان حكومة اقليم كردستان تدعم بقوة مثل هذا المشروع.

واعرب صالح خلال لقائه الاربعاء وفدا اعلاميا من كردستان تركيا ان الاعلام الكردي يجب ان يعتمد ثقافة السلام، واحترام حقوق الانسان، والابتعاد عن تشجيع العنف، والتأكيد على ان احترام حقوق الكرد لا يشكل اي خطر على المنطقة، بل انه سيكون عامل سلام واستقرار لها.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان ميزانية عام 2012 هي التي ستحدد مدى قدرة الحكومة في اقليم كردستان على تعيين موظفين جدد من خريجي الجامعات والمعاهد وغيرهم.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في اقليم كردستان بايز طالباني قوله ان ميزانية الاقليم لهذا العام اكثر بمقدار ترليون دينار من ميزانية العام الماضي، وان اي زيادة ستطرأ على رواتب الموظفين في العراق ستشمل بالتأكيد رواتب الموظفين في اقليم كردستان.

الصحيفة تناولت شحة مصادر المياه في الاقليم وقالت ان تعداد سكان اربيل سيبلغ ضعف ما هو حاليا بحلول عام 2035 ما سيضطر الحكومة الى الاستفادة من مياه المجاري لتوفير احتياجات الزراعة وغيرها.

واضافت ان وزارة البلديات وضعت في برنامجها الاستفادة من المياه الثقيلة ومياه الصرف الصحي وان خطط وميزانية قد بدأ تخصيصها للعمل على تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع شركات اجنبية.

ونقلت الصحيفة عن مدير مجاري اربيل سرود عبد المجيد قوله ان شركة المانية تعمل على هذا البرنامج وان الشركة تقدر كلفة المشروع بـ700 مليون دولار حيث سيجري استغلال هذه المياه من اجل اعادة توظيفها في الزراعة وانتاج السماد الكيمياوي.

صحيفة خبات اليومية كتبت ان منزلا اثريا اكتشف في محلة عرب القديمة في مدينة اربيل يعود تأريخه لـ 2700 سنة خلت، واضافت الصحيفة ان خبراء المان ومسؤولين حكوميين توجهوا يوم امس الاربعاء للاطلاع على هذا المنزل حيث يعتقد ان هناك بيوت اخرى في المنطقة تعود الى نفس الفترة او الى فترات اخرى طمرت بحكم عوامل الزمن تحت الارض.

وفي خبر آخر قالت خبات ان محافظة الانبار ستعلن يوم الاحد المقبل قرارها بالتحول الى اقليم اسوة بمحافظة صلاح الدين. ونقلت الصحيفة عن مزهر ملا خضر عضو مجلس المحافظة قوله ان 16 عضو من اعضاء مجلس المحافظة الحالي البالغ عددهم 29 عضوا يؤيدون هذا القرار وانه من المقرر ان يجري اعلانه الاحد المقبل خلال الجلسة التي سيعقدها المجلس المذكور.
XS
SM
MD
LG