روابط للدخول

صحيفة عربية: العراق يبحث اتخاذ موقف موحد حيال سوريا


مع كثرة الحديث بشأن المستقبل الامني للعراق بعد انسحاب القوات الاميركية منه نهاية العام الحالي. تناولت صحيفة "الحياة" اللندنية آراء خبراء عراقيين حول مستقبل الإقتصاد في بلادهم. ويوضح الخبير الاقتصادي باسم أنطوان في حديث للصحيفة ان رحيل القوات الأميركية لا يعني توقّف التأثير الاميركي على الجانب الاقتصادي، فهناك اتفاق الإطار الإستراتيجي الذي يربط العراق اقتصادياً وتجارياً وثقافياً وسياسياً بأميركا. فيما بيّن عميد كلّية الإدارة والاقتصاد في "جامعة ديالى" ان الخشية تتأتى من تأثيرات وتداعيات الشأن السياسي واستمرار الجدل بين الكتل السياسية، الذي يُدخل بدوره الخوف لدى المستثمرين.

في سياق آخر اشارت الصحف العربية الى ان العراق يبحث اتخاذ موقف سياسي موحد حيال الأزمة السورية بعد إعلان الحكومة العراقية تحفظها على قرار الجامعة العربية القاضي بفرض عقوبات اقتصادية على دمشق. غير ان اجتماع الزعيم الكردي مسعود بارزاني بقادة وأعضاء المجلس الوطني الكردي السوري، اعتبرته صحيفة "الشرق الاوسط" سابقة تشكل نقطة تحول مهمة في موقف قيادة إقليم كردستان مما يجري من أحداث داخل سوريا. وترى فيها الصحيفة ايضاً خطوة تضع حداً لمحاولة بعض القيادات الكردية إخفاء اتصالاتها وتحركاتها باتجاه دعم الثورة الشعبية المندلعة في سوريا، وخصوصاً الجانب الكردي في تلك الثورة.

وتنقل صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ما ورد من تأكيد نواب القائمة العراقية في مجلس ديالى أن 45% من أهالي المحافظة يؤيدون إعلانها إقليماً. واوضحت عضو الكتلة سهاد الحيالي ان هذه كانت نتيجة استفتاء ميداني أجري خلال الأيام الماضية على شريحة واسعة من أهالي ديالى وفي مناطق عدة، مضيفة بان هذه النسبة تعطي مؤشراً واضحاً بشأن مدى شعبية الفكرة وأنها غير مستبعدة. كما لفتت الى ان نسبة المؤيدين لإقامة إقليم ديالى ستزداد إذا ما استمر التهميش والإقصاء من قبل الحكومة الاتحادية.
XS
SM
MD
LG