روابط للدخول

صحيفة كردية: أدوية صينية غير مفحوصة في الإقليم


تتناول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة الشأن الصحي على صدر صفحتها الاولى وتقول ان عشرات من شركات الادوية الصينية ترسل انتاجها ليباع في اسواق الاقليم دون ان تجرى له الفحوص الضرورية للتاكد من صلاحيته. واضافت ان 13 شركة صينية تتعامل عن طريق وكلائها مع السوق في الاقليم والعراق ايضا، وان مراقبين مطلعين يؤكدون ان هذه الشركات ترسل اسوء انواع الادوية من الناحية النوعية، فيما اكدت روزكار حميد رئيسة السيطرة النوعية للادوية في وزارة الصحة بالاقليم ان هذه الادوية تدخل دون فحص واشارت الى ان ادوية عالمية لمرضى القلب يجري تزويرها وبيعها في السوق.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مسؤول كبير في حزب الاتحاد الديمقراطي السوري انتقاده للاجتماع الذي عقده رئيس الاقليم مع قادة وممثلي الاحزاب الكردية السورية في 28 تشرين ثاني الحالي معربا عن اعتقاده ان الهدف من ذلك كان تشتيت الصف الكردي في سوريا. واشار المسؤول ان الاجتماع كان من المفروض ان يضم جميع الاحزاب الكردية السورية لكنه حسب قوله تم تهميش الاحزاب غير القريبة من حزب بارزاني بالرغم من ان هذه الاحزاب المستثناة تملك جماهيرية ونفوذ كبيرين في سوريا.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان كل اعضاء لجنة شؤون البيشمركة والشهداء في البرلمان الكردستاني هددوا بالانسحاب من اللجنة اذا لم يرفع سقف رواتب البيشمركة قبل نهاية هذا العام وان على الحكومة ان تسرع في منح الاراضي التي كان من المقرر توزيعها عام 2009 على عوائل الشهداء. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة محمد شهرزوري تأكيده ان اللجنة ستصر خلال مناقشات ميزانية 2012 على زيادة رواتب البيشمركة.

وكتبت الصحيفة ايضا ان اربيل اختيرت كمرشحة للمنافسة على العاصمة السياحية للبلدان العربية لعامي 2014 و2015. ونقلت الصحيفة عن نائب محافظ اربيل طاهر عبد الله ان المحافظة استلمت رسالة وزارة السياحة العراقية التي تؤكد هذا الاختيار وان الجهود قد بدات للاستعداد لهذه المسابقة بالتعاون مع هيئة السياحة في الاقليم. واضاف ان وجود اثار في المدينة يعتبر عامل ونقطة اضافية للفوز بالمسابقة التي تجري بمشاركة الدول العربية منذ سنين

وتولي صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني الشأن الاقتصادي اهتماما خاصا، وكتبت ان اقليم كردستان في حاجة ماسة الى المزيد من سايلوات خزن الحبوب، حيث تتوفر الان ستة سايلوات في عموم الاقليم وهي قادرة فقط على استيعاب نصف انتاج الاقليم من الحبوب. ونقلت الصحيفة عن سواره عزيز مدير عام التخطيط في وزارة التجارة والصناعة قوله ان اقليم كردستان يحتاج سنويا الى 500 الف طن من الحنطة لكن سايلوات الاقليم لا تستوعب اكثر من 250 الف طن منها. مشيرا الى ان لدى الحكومة برنامج تنفيذ اربعة سايلوات اخرى يستوعب كل منها 80 الف طن اضافة الى سايلو السليمانية الذي يستوعب 40 الف طن.

وكتبت الصحيفة عن وقوع هزة ارضية، وتنقل عن حسن وهاب مدير دائرة الانواء الجوية والزلازل في الاقليم تأكيده ان هزة ارضية بقوة اربعة درجات على مقياس رختر ضربت امس الثلاثاء ناحية رزكاري في منطقة كرميان لم تخلف اية اضرار، فيما ذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر عراقية ان هزة مماثلة بقوة 3,5 درجة ضربت امس شمال غرب مدينة بغداد ولم تخلف اية اضرار ايضا.
XS
SM
MD
LG