روابط للدخول

صحيفة بغدادية: إقليم كردستان ينفي لجوء سوريين إليه


تنشر الطبعة البغدادية من صحيفة "الزمان" نفي مدير عام دائرة الهجرة والمهجرين التابعة لوزارة الداخلية في حكومة أقليم كردستان العراق، لجوء أي مواطن سوري للاقليم بعد الاحداث التي شهدتها سوريا منذ أشهر، لكنه كشف عن لجوء سبع عائلات من مدينة وان التركية لاقليم كردستان. وعلى صعيد تأثيرات الانسحاب الاميركي من العراق، توقع المسؤول حدوث موجات من النزوح من مناطق وسط وجنوب العراق وخاصة أذا ما لم يمسك بزمام الامور بصورة جيدة.

من جهتها تورد صحيفة "العالم" ما كشف عنه دبلوماسي غربي من استياء شديد يسود الاوساط الدبلوماسية في بغداد من تعامل نقاط التفتيش والعناصر الامنية في المنطقة الخضراء مع موظفي السفارات. وبيّن الدبلوماسي الذي تحفظت الصحيفة على ذكر اسمه، انه ومنذ خروج الجيش الاميركي من المنطقة الخضراء امتنع معظم الدبلوماسيين الاجانب من استصدار الباجات الخاصة بالحركة داخل المنطقة الخضراء خوفاً من تسرب معلوماتهم الى الجانب العراقي المتهم بأنه يعاني من اختراقات أمنية حساسة. كما وصف العناصر داخل السيطرات بانهم لا يفقهون أبسط الأعراف الدبلوماسية التي تحدد طريقة التعامل مع أعضاء السلك الدبلوماسي.

في سياق آخر، تقول صحيفة "الدستور" انها علمت من مصدر ديني في محافظة النجف ان احد المراجع الكبيرة حرّم على طلبة الحوزة العلمية أخذ المنح المالية التي يوزعها مكتب المرجع محمود الشاهرودي الذي افتتحه مؤخراً. واضاف المصدر الذي قالت الصحيفة انه رفض الكشف عن هويته، ان اعتراض المرجع قد تركز على مجهولية مصدر الأموال.

وفي الشأن الاقتصادي كتبت جريدة "الصباح" ان اسواق العاصمة بغداد وبقية المحافظات شهدت ارتفاعات طفيفة في اسعار المواد الغذائية والملابس والمواد المنزلية على حد سواء. وعزا مراقبون اسباب تلك الارتفاعات الى غلاء اسعارها في بلدان المنشأ والى الانفلات السعري للاسواق الذي لا يخضع لمراقبة وقوانين الجهات المختصة في العراق، ذلك في وقت اكد فيه الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ارتفاع معدلات التضخم للشهر الماضي بنسبة 5%.
XS
SM
MD
LG