روابط للدخول

البدء بتنفيذ أوامر إعتقال سابقة في كردستان


جانب من المؤتمر الصحفي في أربيل

جانب من المؤتمر الصحفي في أربيل

أعلنت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق البدء بتنفيذ أوامر الاعتقال بحق 2653 شخصاً والتي سبق أن أصدرتها محاكم الإقليم ولم يتم تنفيذها لاسباب عديدة.

واشار امين عام الوزارة جبار ياور في مؤتمر صحفي مشترك عقده في اربيل (الاثنين) مع مدير عام الشرطة في الإقليم عبد الله خيلاني، الى تشكيل غرفة عمليات تضم ممثلين عن وزارتي البيشمركة والداخلية وقوى الامن (الاسايش) للبدء بتنفيذ قرارات المحاكم.

وكانت محاكم كردستان وجهت اتهامات الى العديد من الاشخاص في الاقليم وبتهم مختلفة، منها تهم المشاركة في عمليات الانفال التي نفذها النظام العراقي السابق في اعوام الثمانينات من القرن المنصرم، لكن هذه القرارات لم تدخل حيز التنيفذ لاعتبارات سياسية، او لكون بعض المشمولين فيها يحملون الان رتباً عسكرية في الوقت الحاضر، او بسبب مغادرتهم الاقليم الى خارج البلاد.

واوضح ياور ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اوعز الى وزارتي البيمشركة والداخلية بالعمل على اعتقال جميع المتهمين وتسليمهم للمحاكم لتنظر في أمرهم، واضاف رداً على سؤال لاذاعة العراق الحر حول سبب تشكيل غرفة عمليات مشتركة من وزارتي البيمشركة والداخلية:
"هناك بعض المطلوبين من قبل المحاكم المدنية في الاقليم ومن المحتمل ان يكونوا ضمن قوات البيشمركة او من القوات الاخرى ولهذا من المستحسن ان تشترك قوات البيشمركة والاسايش والشرطة لصالح تنفيذ اوامر المحاكم".
ولم يكشف ياور عن التهم الموجهة الى هؤلاء الاشخاص، مكتفياً بالقول ان تفاصليها موجودة لدى محاكم اقليم كردستان العراق، واضاف:
"نحن استلمنا قوائم بأسماء فقط، وهذه الاسماء ليست لدينا تفاصيل حولها لانها موجودة في المحاكم، أو ان كانوا في اي منطقة يسكنون والمحكمة التي اصدرت الحكم".

واستبعد ياور امكانية تحديد فترة زمنية محددة لاعتقال جميع هؤلاء، واضاف:
"لا نتمكن ان نحدد فترة معينة للتنفيذ، لان بعض المطولين موجودون حالياً خارج الاقليم، وحتى في دول الجوار، ولهذا لا يمكن تحديد موعد محدد، وان علمنا بمكان واحد من هؤلاء سوف نبلغه بتسليم نفسه للمحاكم، واذا لم يسلّم نفسه وقتها سوف يعتقل".

من جهته قال مدير شرطة اقليم كردستان العراق عبد الله خيلاني، ان قرارات المحكمة بينت التهم الموجهة الى هؤلاء الاشخاص، مع اسماء مراكز الشرطة التي صدرت بحقهم اوامر الاعتقال، واضاف:
"بالنسبة للقوائم وهي تتضمن اسماء الاشخاص الذين صدرت بحقهم اوامر قبض من قبل المحاكم في اقليم كردستان وكل اسمه يقابله المادة القانونية والمركز او الدائرة المطلوبة".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


XS
SM
MD
LG