روابط للدخول

لجنة نيابية خاصة تتابع الإنسحاب الأميركي


Iraq -- US soldiers stand next to army vehicles during a logistical operation to clear equipment and heavy machinery from the Balad military base, 27Aug2011

Iraq -- US soldiers stand next to army vehicles during a logistical operation to clear equipment and heavy machinery from the Balad military base, 27Aug2011

أعلنت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي عن تشكيل لجنة نيابية خاصة لمتابعة عملية انسحاب القوات الأميركية التي من المقرر ان تكتمل بحلول نهاية الشهر المقبل.

وقال نائب رئيس اللجنة عباس البياتي في حديث مع اذاعة العراق الحر إن اللجنة قامت بتشكيل لجنة خاصة مكونة من خمسة من اعضائها، مشيراً الى ان اللجنة ملزمة بتقديم تقارير بشكل دوري الى مجلس النواب عن عملية الانسحاب الأميركي.
واضح البياتي ان المتابع لمجريات الاحداث سيلاحظ وجود تسارع في وتيرة عملية الانسحاب الاميركي، بسبب الرغبة الكبيرة للادارة الاميركية بالانتهاء من الانسحاب وفقاً للجدول المرسوم في الاتفاقية الامنية.

من جهته يقول وكيل وزارة الداخلية لشؤون الامن الاتحادي احمد الخفاجي ان لا تسارع في وتيرة الانسحاب الاميركي، بل ان الانسحاب يجري وفقا لما هو متفق عليه مع الجانب الاميركي، ووفقا للجداول الزمينة الموضوعة مسبقاً، مؤكداً ان قوات الامن العراقية سبق وان تسلمت المهام الامنية في المدن العراقية منذ عام 2009، فيما انهى الجيش الاميركي مهماته القتالية في آب من العام الماضي، واقتصر دوره على دعم واسناد وتدريب القوات العراقية.

الى ذلك بين رئيس المركز الجمهوري للدراسات الامنية معتز محي ان التسارع في وتيرة الانسحاب الاميركي الحاصلة في الوقت الحالي جاءت تنفيذاً لاوامر صدرت من الادارة الاميركية التي سبق وان قدمت وعوداً بالانتهاء من عملية الانسحاب قبيل نهاية العام الحالي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


XS
SM
MD
LG