روابط للدخول

صحيفة كردية: مذكرة برلمانية للتحقيق بواردات "إبراهيم الخليل"


تقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة انه من المقرر حسب الاتفاق الاستراتيجي بين حزبي السلطة في الاقليم ان يتولى الحزب الديمقراطي الكردستاني رئاسة الوزراء، ويسلم رئاسة البرلمان الى الاتحاد الوطني الكردستاني، وان الديمقراطي رغم مساعيه لاقناع احزاب المعارضة للمشاركة في الحكومة الجديدة، الا ان هذه الاحزاب لم تقرر بعد المشاركة، وان مشاركتها إن حصلت، فهي ترتبط بتطبيق القرارات الاربعة لرئيس الاقليم. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حركة التغيير شاهو سعيد قوله ان اي حكومة تتشكل في الاقليم يجب ان ينطوي برنامج عملها على النقاط الست للمعارضة.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان 50 عضواً في برلمان كردستان وقعوا مذكرة رفعت الى رئاسة البرلمان يطالبون فيها بالتحقيق في واردات نقطة كمارك ابراهيم الخليل التابعة لمحافظة دهوك، والكشف عن مصير سيد اكرم مدير الأسايش في النقطة. ونقلت الصحيفة عن خليل عثمان عضو البرلمان الكردستاني قوله ان رئاسة البرلمان لم ترد بعد على المذكرة، مشيرا الى ان رئاسة الاقليم ورئاسة الحكومة ليس لديها موقف من المسألة. فيما أبدى نائب آخر مخاوف من ان تعمل رئاسة البرلمان على قطع الطريق أمام اية اجراءات في هذا الصدد وبالاخص تشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع.

وتذكر صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان الحكومة لا تفسح المجال للتحقيق في مسالة السجون السرية في الاقليم. وتنقل الصحيفة عن عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سركول قرداغي قولها ان هناك سجوناً سرية في المناطق التابعة لمحافظتي اربيل ودهوك، فيما قال عضو لجنة الداخلية في البرلمان كاروان صالح انهم حاولوا زيارة عدد من المناطق التي يشتبه في وجود سجون سرية فيها لكن لم يسمح لهم باتمام اجراءاتهم.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق اشارت الى ان حركة التغيير ستستلم رئاسة لجنة النزاهة في البرلمان الكردستاني، وذكرت الصحيفة ان اللجنة المشلولة، حسب تعبيرها، ستأخذ اليوم مسارها القانوني في جلسة البرلمان، واشارت الصحيفة الى ان حركة التغيير طالبت باعادة النظر في حجم ونوعية هذه اللجنة. ونقلت الصحيفة عن عدنان عثمان عضو البرلمان عن كتلة التغيير قوله ان الخلافات على رئاسة اللجان هو الذي جعل المعارضة تحجم عن استلام رئاسة اي لجنة وان الوقت حان لاعاد النظر في هذه المسألة.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة المخاطر التي تحدق بالامن الغذائي في الاقليم، واشارت الى ان السليمانية تحتاج يوميا الى 20 الف طن من الحبوب، وان عدم وجود سايلو فيها وضع الامن الغذائي في المدينة في خطر، ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاديين قولهم انه كان من المفروض بالحكومة ان تكون قد فكرت في الاعوام العشرة الماضية بانشاء سايلو في المحافظة، لا ان تتخذ القرار الان. ونقلت الصحيفة عن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في السليمانية جمال اسماعيل قوله ان عدد نفوس المحافظة اضافة الى ادارة كرميان تجاوز المليون و700 الف نسمة، وان 14 الف طن من الحبوب يجري تأمينها من الانتاج المحلي، فيما تستورد الكميات الباقية من خارج الاقليم.


XS
SM
MD
LG