روابط للدخول

صحيفة كردية: عشرات الاطنان من المواد المخدرة تدخل الإقليم


لايزال قانون انتخابات مجالس المحافظات يثير جدلاً بين الاطراف السياسية في اقليم كردستان، وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان تعديل القانون جعل من الصعب على الاطراف السياسية عقد التحالفات الانتخابية ومنح الاحزاب التي تشارك بقوائم منفردة فرص افضل، من اجل الحصول على المزيد من المقاعد في هذه المجالس. ونقلت الصحيفة عن كوران ازاد عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني قوله ان تغييرات جوهرية اجريت على القانون جعلت تحالف الاحزاب في قوائم مشتركة صعباً أو شبه مستحيل. واضاف ازاد انه بحسب القانون الجديد فان تحالف حزبين بقائمة واحدة قد يؤدي الى صعود ممثلي احدهما فقط اذ ان التصويت للمرشح وليس للقائمة.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كشفت ان 32 مواطنا من مدينة وان التركية وصلوا الى اربيل هرباً من الظروف الحياتية والمناخية التي يعانون منها بعد الهزة الكبيرة التي ضربت مدينتهم والمناطق التي حولها. واشارت الصحيفة الى ان هؤلاء اسكنوا في قرية شولي قرب مدينة اربيل، وان احوالهم صعبة. ونقلت الصحيفة عن عدد من اللاجئين قولهم ان اطفالهم مرضى، وانهم لا يملكون ما يستطيعون به شراء الحليب لهم، بعد ان باعوا كل شيء يملكونه.

وتسلط الصحيفة الضوء على موضوع انتشار الامراض السرطانية في الاقليم، اذ تؤكد استناداً الى احصاءات رسمية ان عدد الاصابات بمرض سرطان الثدي بين النساء في الاقليم الذي لا يتجاوز تعداد سكانه خمسة ملايين نسمة، بلغ نفس العدد الموجود في بلد مثل مصر تعداده 80 مليون، وان الاصابات في البلدان الاخرى تشمل الفئات العمرية من 40 الى 45 سنة، بينما تنتشر في الاقليم بين الفئات من 25-35 سنة ايضا. وتنقل الصحيفة عن طبيب مختص قوله ان سبب ازدياد هذه الاصابات في الاقليم يعود الى كثرة استخدام هورمونات الولادة وتدخين النركيلة والتدخين بشكل عام والاغذية المعلبة.

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ابرزت على صدر صفحتها الاولى ان عشرات الاطنان من المواد المخدرة تدخل اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان 100 طن من مادة (ترامادول) قد دخلت الاقليم وهي مادة معروفة طبيا بانها مادة مخدرة خطرة تصنع من الكوكايين ومواد اخرى. واضافت الصحيفة ان 23 طن من هذه الكمية ارسلت الى ايران، فيما بقيت الكمية الاخرى في منطقة باشماغ الحدودية مع ايران تحت الحجز. ونقلت الصحيفة عن الدكتور معاذ شيت محمد الرئيس السابق للجنة استيراد الادوية قوله ان "الترامادول" الموجود في الحدود تم حجزه ولكن لم يتم إلقاء القبض على أحد على ذمة هذا الملف.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الداخلية في البرلمان الكردستاني نريمان عبد الله قولها ان اثنين من المسلحين المشاركين في الهجوم على مقر قناة (NRT) في السليمانية اثناء احداث 17 شبط الماضي قد توفيا. واشارت نريمان الى ان ستة من القوة المسلحة التي هاجت القناة واحرقتها اصيبوا بحروق ونقلوا الى اربيل للعلاج وارسل قسم منهم بسبب خطورة حروقهم الى تركيا للعلاج وان الاثنين الذين توفيا هما من بين من ارسلوا الى تركيا.


XS
SM
MD
LG