روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


تناولت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة الملف الايراني السوري. وقالت ان المخابرات السورية سلمت للإيرانيين وثائق ورموز تتعلق بعملائها في المنطقة تحسبا لاي تطورات في الوضع السوري.

ونسبت الصحيفة الى مصادر دبلوماسية عربية في العاصمة السورية دمشق ان المخابرات السورية قد اتلفت جزءا من وثائقها الخاصة، وسلمت قسما كبيرا منها الى جهاز المخابرات الايرانية المعروف بـ"اطلاعات".

واشارت الصحيفة الى انه مع تصاعد الانشقاقات في صفوف الاجهزة الأمنية والعسكرية السورية لجأت المخابرات السورية، وفي خطوة لحماية عملائها في المنطقة، باتلاف قسم من الوثائق من بينها أفلام فيديو، ورموز خاصة، وسلمت قسما منها وخاصة فيما يتعلق بالشأن اللبناني والعراقي الى الحكومة الايرانية للاحتفاظ بها، وبين الوثائق التي حصلت عليها ايران قوائم باسماء قادة حزب الله المرتبطين بسوريا وايران، وارقام حساباتهم، وألاماكن السرية للبعض منهم، واحتوت الوثائق ايضا على قوائم لبعض العراقيين بينهم قادة سياسيون ورؤساء عشائر ومتنفذون في الحكومة من الذين عملوا ضمن المحور الايراني ـ السوري الخاص بالملف العراقي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قالت انه يعمل في تنظيم حزب البعث جناح عزة الدوري قوله ان العقيد معمر القذافي كان قد تبرع بمبلغ50 مليون دولار الى التنظيم ليتم توزيعه على الذين تم تسجيلهم في قوائم المتطوعين للقتال في ليبيا.

وكشف المصدر للصحيفة ان المبلغ تم استلامه من قبل شخصين من المتنفذين في الجناح هما مشعان الجبوري وخضير المرشدي، وانه لم يتم توزيعه على احد وان اغلب اسماء المتطوعين التي سلمت الى السلطات الليبية كانت اسماء وهمية، واضاف المصدر ان القوائم التي سلمها محمود جبريل الى الحكومة العراقية في بغداد هي القوائم التي ارسلها المتنفذون في الجناح الى السلطات الليبية آنذاك على انهم متطوعون، وعثر عليها ثوار ليبيا في مقر المخابرات الليبية الذي تم الاستيلاء عليه وعلى ما بداخله من وثائق.

صحيفة هوال كتبت ان بطاقات ضمان العاطلين ومعوناتهم لم تشمل بعد محافظتي اربيل ودهوك، بينما يتلقى العاطلون في السليمانية وﮔرميان منذ شهرين معوناتهم الشهرية. ونقلت الصحيفة عن وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية اسوس نجيب ان المرحلة الاولى من تسجيل العاطلين بلغت 6 الاف شخص في محافظة السليمانية ومثلها في محافظة اربيل واربعة الاف في محافظة دهوك. وان الوزارة قد ارسلت الاسماء الى وزارة المالية.
واضافت الوزيرة ان وزارة المالية تنتظر ظهور نتائج التعيين في المحافظتين المذكورتين من اجل النظر في طلبات معونات العاطلين.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان عشرة الاف شركة تعمل في اقليم كردستان بينها1500 شركة اجنبية.

واضافت الصحيفة ان خبراء اقتصاديين اكدوا ان اغلب العائدات المتحققة من التجارة تذهب الى جيوب الراسماليين الاجانب في دول العالم المختلفة. وان موضوع وضع اسس لاقتصاد الاقليم بات موضع اهتمام الصحف الاجنبية، إذ الصحيفة عن الفايننشال تايمز اللندنية قولها ان الجزء الأهم من اقتصاد الاقليم يرتبط بانتاج النفط والغاز وتصديره وهو قطاع متنام وفي تطور.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان الاعتذار الذي قدمه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن مذبحة درسيم في كردستان تركيا في ثلاثينيات القرن الماضي اثار ردود فعل كبيرة في اقليم كردستان، إذ اصدرت رئاسة الاقليم تصريحا رسميا على لسان متحدث باسم الرئاسة اشادت فيه باعتذار اردوغان ووصفته بالموقف الشجاع والجرىء واعتبرته خطوة تعبد الطريق امام سياسة الانفتاح، التي تتبعها تركيا، وانه يعزز الثقة لدى المجتمع الكردي ايضا، وتجعل السلام الاجتماعي اكثر استقرارا وقوة.


XS
SM
MD
LG