روابط للدخول

الرهان على الناشئين للنهوض بلعبة الشطرنج


من بطولة العراق في الشطرنج

من بطولة العراق في الشطرنج

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" آفاق لعبة الشطرنج في العراق ورهان اتحاد الشطرنج على الناشئين للنهوض بواقع اللعبة.

ومن المحافظات يلتقي مراسل المشهد الرياضي في البصرة مسؤولين يتحدثون عن استمرار العمل في المدينة الرياضية وصولا الى انجازها في الوقت المحدد واقامة فعاليات دولية بعد قرار امناء سر الاتحادات الخليجة نقل خليجي 21 من البصرة. ولكن نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**وعد مدرب منتخبنا الاولمبي راضي شنيشل بالفوز على نظيره الاماراتي في لقائهما على ملعب نادي العين يوم الأحد في اطار منافسات الجولة الثالثة لفرق المجموعة الثانية في التصفيات القارية المؤهلة الى اولمبياد لندن 2012. وكان المنتخب الاولمبي تعادل سلبا مع نظيره الاسترالي في لقائهما في الدوحة.

** اعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة ان منافسات بطولة اندية العراق للشباب اختُتمت في محافظة المثنى بتتويج نادي نفط الجنوب من البصرة بطلا بعد فوزه على نادي عمال نينوى بفارق نقطة واحدة.
واتسمت المباراة بالندية والاثارة حتى لحظاتها الأخيرة وأظهرت مواهب عديدة جديرة بضمها الى المنتخبات الوطنية ، كما أكد المتحدث الاعلامي باسم اتحاد كرة السلة احسان المرسومي.

**تقرر ان يكون نيسان المقبل موعد اقامة بطولة غرب آسيا لخماسيات كرة القدم للنساء في البحرين. وستكون هذه أول فعاليات الاتحاد ضمن برنامجه للعام المقبل.

**اعلن الاتحاد العراقي لكرة الطاولة مشاركته في بطولة كأس العرب التي يستضيفها الاردن في كانون الثاني المقبل. واكد الاتحاد مشاركة العراق بجميع الفئات العمرية لبطولة المتقدمين والناشئين والأشبال لكلا الجنسين. وسيعقد المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة الطاولة اجتماعا على هامش البطولة للاتفاق على فعاليات 2012 وتحديد مواعيدها.

**يواصل المنتخب الوطني بالعاب القوى للمعاقين تحضيراته للمشاركة في بطولة الشارقة الدولية المؤهلة الى بارلمبياد لندن 2012. وتستمر منافسات البطولة من 1 الى 7 كانون الأول المقبل. ويشارك المنتخب العراقي في البطولة بأربعة عشر رياضيا ورياضية واحدة هي اميرة كاظم.

**تعاقد الاتحاد المركزي للسباحة مع المدرب التونسي منير الساحلي لمدة سنة قابلة للتجديد. وسيتولى المدرب التونسي الاشراف على الفئات العمرية من 11 الى 14 سنة. وكان الساحلي مدرب المنتخب التونسي لنحو عشر سنوات.


ضوء على قضية


يمتد تاريخ لعبة الشطرنج نحو 1500 عام. ويُنسب منشأ اللعبة بأشكالها الأولى الى الهند قبل القرن السادس الميلادي. ثم انتقلت اللعبة من الهند الى بلاد فارس. وبعد الفتح الاسلامي لبلاد فارس أقبل عليها العرب وأسهموا في نشرها في بلاد المسلمين. ومنها انتقلت الى جنوب اوروبا.

وفي اوروبا تطورت لعبة الشطرنج الى شكلها الحالي في القرن الخامس عشر. وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدأ تنظيم البطولات بلعبة الشطرنج في شكلها الحديث ، وأُقيمت بطولة العالم الأولى بالشطرنج في عام 1886. وشهد القرن العشرون طفرات مذهلة حققتها نظرية الشطرنج الى الأمام. وفي هذا القرن تأسس الاتحاد الدولي للشطرنج. ومن التطورات التي ترتبط بلعبة الشطرنج في القرن الحادي والعشرين استخدام الكومبيوتر في التحليل.

وتعود بدايات هذا الاستخدام الالكتروني الى السبعينات حين طرحت في الأسواق أول لعبة شطرنج مبرمجة. وظهر لعب الشطرنج على الانترنت في منتصف التسعينات.

والشطرنج لعبة تعتمد على الذكاء والتخطيط والحساب الدقيق. ومن العوامل المهمة لإتقان اللعبة قوة الذاكرة وصفاء الذهن واستثمار الوقت. وليس للحظ أي دور في لعبة الشطرنج بخلاف سائر الألعاب الرياضية الأخرى.
من بطولة العراق في الشطرنج

من بطولة العراق في الشطرنج


ومن رواد لعبة الشطرنج في العراق عبد الرزاق احمد طه وعلي عبد الله ومحمد فرحان. وقرر اتحاد الشطرنج العراقي تنظيم بطولات بأسماء هؤلاء الرواد احياء لذكراهم.

ونال عدد من لاعبي الشطرنج العراقيين درجة استاذ بينهم سعيد عبد ارزاق وسعد عبد الله سرسم. كما حصلت على اللقب لاعبات مثل ايمان حسن الرفيعي وسالي عباس وفرميسك وريا محمد.

ولكن قاعدة لعبة الشطرنج انكمشت وتأثرت رياضة الشطرنج مثلها مثل النشاطات الرياضية الأخرى بالظروف الصعبة التي مر بها العراق. وضمت لعبة الشطرنج صوتها الى الألعاب الرياضية الأخرى في شكواها من غياب الاهتمام ونقص الموارد المادية وعدم توفر البنى التحتية بعد نحو تسع سنوات تقريبا على التغيير ، كما أكد مدرب المنتخب العراق بالشطرنج خالد خضير في لقاء خاص مع المشهد الرياضي.

واستعرض خضير حال اللعبة في الوقت الحاضر مشددا على ضرورة ايجاد حل لانعدام فرص اللعب بالقدر اللازم امام الشطرنجيين العراقيين الذين ما زالوا بلا مطبوع يغطي نشاطاتهم في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

مدرب المنتخب النسائي العراقي أمجد علي من جهته حذر من انحدار مستوى لعبة الشطرنج لأسباب منها بقاؤها في اطار الهواية منوها بتحسن الدعم المادي رغم انه ما زال دون مستوى الطموح.

ودعا مدرب المنتخب النسائي للشطرنج المؤسسات والشركات الى المساهمة في دعم الشطرنجيين العراقيين معتبرا ان هذه اللعبة تقتضي تفرغا كاملا ممن يريد ان يحقق نتائج متميزة فيها.

رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج ظافر عبد الأمير أكد للمشهد الرياضي ان الاتحاد حدد لنفسه اعداد شطرنجي عراقي ينال لقب استاذ دولي بالتركيز على الناشئين.

تأسس اتحاد الشطرنج العراقي عام 1971 ولكن مشاركات الشطرنجيين العراقيين في البطولات العربية والدولية تعود الى عام 1964. وللاتحاد فروع في جميع محافظات العراق.

من المحافظات


تلقى الجمهور الكروي العراقي بخيبة أمل مريرة قرار امناء سر الاتحادات الخليجية نقل دورة كأس الخليج لكرة القدم من البصرة الى البحرين. ولكن مسؤولين في محافظة البصرة أكدوا استمرار العمل على بناء المدينة الرياضية وعدم تأثر مواعيد انجازها بنقل خليجي 21 من البصرة.

وتجري وزارة الشباب والرياضة اتصالات مع اسبانيا لاستضافة اندية اسبانية كبرى على ملعب مدينة البصرة في بطولة دولية تتزامن مع انطلاق منافسات كأس الخليج.


الرياضة في العالم

**عُرض في لندن الزي الرسمي المتميز للمتطوعين الذين سينتشرون في الملاعب ومنشآت القرية الاولمبية خلال مسابقات اولمبياد لندن 2012. وشاركت في تصميم الزي ذي اللونين الأحمر والبنفسجي اللجنة المنظمة مع شركة اديداس العالمية للوازم الرياضية.
وسيكون نحو سبعة آلاف متطوع في خدمة الزوار والرياضيين خلال الاولمبياد والبارلمبياد. وسيحصل كل متطوع على سترة وقميص وبنطلون ومظلة تحسبا لأنواء لندن المتقلبة.

**أُلغي لقاء فريقي كولون وماينتس ضمن مباريات الدوري الألماني الممتاز يوم السبت الماضي بعدما عُثر على حكم المباراة جريحا إثر محاولته الانتحار قبل المباراة.

وكان معاونو الحكم عثروا عليه في غرفة الفندق مصابا بجروح. وقال مسؤولون في نادي كولون انهم تلقوا رسالة قبل ساعتين من موعد المباراة بأن الحكم تعرض الى حادث يحتم الغاء المباراة.

**انهت المحكمة الدولية للنزاعات الرياضية في لوزان السويسرية جلساتها التي استمرت اربعة ايام في قضية اتهام الدراج الاسباني البرتو كونتادور بتعاطي المنشطات. وفي حال اثبات التهمة على الدراج الاسباني سيُجرد من لقب بطل سباق فرنسا الدولي لعام 2010.

**ارتفع عدد الأندية التي تأهلت الى المرحلة الثانية من دوري ابطال اوروبا الى تسعة اندية بانضمام ارسنال الانكليزي وابويل القبرصي وباير ليفركوزن الألماني الى ريال مدريد الاسباني ومواطنه برشلونة وميلان الايطالي ومواطنه انتر ميلان وبنفيكا البرتغالي وبايرن ميونخ الألماني.

**وافق رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا على ان يكون مستشار اللجنة التي تدعم حملة طوكيو للفوز باستضافة اولمبياد 2020.

XS
SM
MD
LG