روابط للدخول

ندوة حوار بين مسؤولين وشيوخ عشائر ديالى


عقدت في بعقوبة ندوة للحوار بين نواب المحافظة في مجلس النواب واعضاء مجلس المحافظة وممثلين عن الحكومتين المحلية والاتحادية من جهة وعدد من شيوخ عشائر ووجهاء ديالى من جهة أخرى، جؤرى خلالها تسليط الضوء على المشكلات التي يعاني منها ابناء المحافظة، لايصالها الى المسؤولين مباشرة.

وعقدت الندوة في اطار برنامج تطوير الحكومات المحلية التي تنفذه مؤسسة النور الجامعة، احدى منظمات المجتمع المدني.

مدير برنامج المؤسسة احمد جسام قال ان الهدف من الندوة هو تحديد الاحتياجات بصورة موضوعية، اضافة الى الاستماع لشكاوى المواطنين للوصول الى الهدف الاساسي وهو النهوض بالواقع الخدمي في المحافظة.

وطرحت خلال الندوة مشكلات عدة منها تردي الواقع الخدمي في معظم مناطق المحافظة، وقلة المشاريع الخدمية، اضافة الى موضوع المداهمات والاعتقالات العشوائية.

عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة ديالى ناهدة الدايني قالت ان العديد من الوزارات لا تعطي المحافظة حقها ضمن الميزانيات الاستثمارية وذلك منذ العام 2003 .

واضافت الدايني انها سترفع دعوى قضائية على الوزارات التي لم تشمل محافظة ديالى بالمشاريع طيلة السنوات الثمان الماضية.

عشرات شيوخ العشائر الذين حضروا الندوة انتهزوا الفرصة للمطالبة بتأسيس مجلس مستقل لعشائر المحافظة يأخذ على عاتقه توحيد الخطاب العشائري.

وقال الشيخ طه محمد مخيبر الكرخي، شيخ عشيرة الكرخية، انه لابد من وجود مجلس يعبر عن صوت شيوخ عشائر ديالى، وان يكون هذا المجلس بعيدا عن تأثيرات الاحزاب السياسية والطوائف الدينية، مضيفا ان شيوخ العشائر طالبوا بوقف الاعتقالات العشوائية، والعمل على وضع خطط من شأنها النهوض بالواقع الخدمي، ومعالجة البطالة المتفشية في المجتمع.


XS
SM
MD
LG