روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هولير اليومية كتبت ان الاقليم لا يؤمن سوى 25% من حاجته للفواكه و60 % من حاجته للخضار على الرغم من اعلان وزارة الزراعة مساعيها الوصول الى الاكتفاء منالخضر والفواكه ذاتيا.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام للتخطيط الزراعي ان الوزارة لم تتمكن بعد من حل اكبر مشكلة تواجه المزارعين وهي الوقود، الذي يحتاجونه للبيوت البلاستيكية. فيما اشارت الصحيفة الى ان ارتفاع سعر الوقود في الشتاء يقلل من عدد البيوت البلاستيكية القادرة على الاستمرار في الانتاج.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني اشارت في خبر لها الى ان قصف الطائرات التركية الحربية المستمر لمناطق سفوح جبل قنديل من جهة قضاء قلعة دزة اسفر الاربعاء عن اصابة مواطن يدعى اسماعيل بايز قرب قرية ماردوو بجروح بليغة نقل على اثرها الى مستشفى الطوارئ في السليمانية.

في خبر اخر نقلت الصحيفة عن حاجي مسيفي المدير العام لشؤون الالغام ان 7 ملايين لغم لا تزال مزروعة في اكثر من اربعة الاف منطقة في محافظة السليمانية وكرميان. وان الجهود المبذولة لازالة الالغام قد اسفرت لحد الان عن تنظيف مساحة تجاوزت ال 11 مليون متر مربع وان للمديرية خطة لتطهير خمسة ملايين متر مربع اخر من الالغام في العام المقبل، واضاف ان من بين ضحايا الالغام ثمانية من العاملين في مجال ابطال الالغام .

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ابرزت ما دار في اجتماع المكتبين السياسيين لحزبي السلطة برئاسة مسعود بارزاني. واشارت الى ان المجتمعين دعموا مسألة اقامة المؤتمر القومي الكردي لكل الاحزاب والقوى الكردستانية، واعربوا عن اعتقادهم بان الفرصة الان سانحة ومناسبة لعقد هذا المؤتمر من اجل ابراز القضية الكردية عالميا وضرورة اجراء التحضيرات الخاصة به. من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ضرورة التعامل مع الوضع في سوريا في اطار وضع الكرد فيها وفي اطارعلاقة الاقليم بسوريا.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن جولا حاجي عضوة البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني ان البرلمان سيناقش اليوم (الخميس) مسألة انسحاب القوات الامريكية من العراق.

واضافت الصحيفة ان جدلا حادا يجري بين القوى السياسية العراقية، إذ ان السنة يرغبون في بقاء القوات الامريكية باعتبارها ضمان لامنهم، اضافة الى ان انسحاب هذه القوات في ظل عدم اكتمال قدرات القوات العراقي على ضبط الامن سيؤدي الى زعزعة الوضع الامني في العراق.

XS
SM
MD
LG