روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد الخميس


نشرت جريدة "الصباح" شبه الرسمية ما افاد به رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حسن السنيد ان القوات العراقية ستجري يوم الجمعة اكبر مناورة عسكرية لاثبات جاهزيتها وقدرتها على حفظ أمن واسقرار البلاد بعد الانسحاب الاميركي الكامل. ويأتي ذلك في وقت رصدت فيه الحكومة 17 ترليون دينار لتسليح الجيش والاجهزة الأمنية. ويضيف السنيد للصحيفة ان المناورة العسكرية تشمل الرمي بالذخيرة الحية وتحليق طائرات الجيش العراقي وطائرات استطلاع تحمل معدات حربية قتالية.

من جانب آخر، نقلت صحيفة "العالم" عن مصدر وصفته بـ"المطلع على كواليس المناقشات الدائرة بشأن الأقاليم والمحافظات"، تأكيده أن رئيس الوزراء نوري المالكي كان قد طرح على مجلس محافظة صلاح الدين قبل نحو شهرين، فكرة إنشاء محافظة تضم بعض الأقضية، وهي تحديداً سامراء والدجيل وبلد، فضلاً عن قضاء الكاظمية التابع للعاصمة بغداد، مبيناً أن هدف المالكي من ذلك كان ضمان السيطرة على قضاء سامراء، الذي يضم مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام. مشيراً المصدر الى ان ما فكرة المالكي كانت السبب في دفع مجلس محافظة صلاح الدين إلى الإسراع في طلب التحول إلى إقليم.

اما في صحيفة "المدى" فيكشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب حيدر العبادي عن زيادة كبيرة في الموازنة الاتحادية لسنة 2012. موضحاً العبادي ان الزيادة مقارنة بالموازنات الماضية تصل الى 25%، موضحا انهم مع تخفيض هذه الموازنة كما ان الجزء التشغيلي منها نسبته كبيرة.

وتأتي تصريحات العبادي متزامنة مع ما نشرته صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية من اشارة الوكيل الاقدم لوزارة التخطيط مهدي العلاق الى ان نسبة الفقر في العراق تصل الى 23%، اي ان ما يقارب ربع سكان العراق دون خط الفقر في الوقت الذي يزخر البلد بالموارد الطبيعية والثروات الهائلة.

وفي صحيفة "العالم" مرة اخرى يكشف عضو اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري، بانهم قدموا مشروعا لتخفيض رواتب الرئاسات الثلاث بنسبة 40% من الراتب الاسمي لكن مجلس النواب لم يوافق عليه.

XS
SM
MD
LG