روابط للدخول

اربيل: دعوة دولية لمنع افلات قتلة الصحفيين من العقاب


الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

وجه الاتحاد الدولي للصحفيين عبر مكتبه في اربيل رسالة الى برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان العراق، دعاه فيها الى وقف الانتهاكات لحقوق الصحفيين، ومنع افلات قتلة الصحفيين من العقاب سواء في اقليم كردستان او العراق.

ووجه الاتحاد رسالته هذه بمناسبة اليوم العالمي ضد الحصانة الذي يصادف في الثالث والعشرون من تشرين الثاني من كل عام، والذي بدأ الاتحاد الدولي احياءه في عام 2009 بعد مقتل ثلاثة وثلاثين صحفيا في الفلبين.

وجاء في الرسالة التي قرأها شيركو حبيب منسق الاتحاد الدولي للصحفيين في كردستان العراق "نحث حكومتكم لاتخاذ اجراءات عاجلة لوضع حد لافلات قتلة الصحفيين من العقاب في اقليم كردستان والعراق. ويحي الاتحاد الدولي للصحفيين هذا اليوم كيوم عالمي لمكافحة افلات قتلة الصحفيين من العقاب، ويهدف هذا الحدث العالمي لاحياء ذكرى جميع الصحفيين، الذين قتلوا وهم يؤمنون باهداف مهنة الصحافة ورسالتها".
من اليمين شيركو حبيب وازاد حمد امين

من اليمين شيركو حبيب وازاد حمد امين


الى ذلك اكد زيرك كمال مستشار رئيس حكومة اقليم كردستان العراق، ان حكومة الاقليم ستتابع القضية بجد موضحا قوله "سنقوم بكل امانة بايصال الرسالة الى رئيس حكومة الاقليم. ونحن على يقين ان رئاسة حكومة اقليم كردستان ستقوم بمتابعة القضية لحسم جميع الملفات لصالح الصحفيين".

واوضح ازاد حمد امين نقيب صحفيي كردستان العراق في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر: "طالبت من خلال هذه الفعالية من وزارة الداخلية وكل الجهات المعنية الامنية بالرد على تقاريرنا. واشير الى ان تقاريرنا تنشر بكل لغات ولكن للاسف وبالرغم انه استلمنا الرد لبعض القضايا ولكن ليس الرد على كامل التقارير. واعتقد ان تقارير النقابة دقيقة وحيادية".

وفي موضوع ذي صلة بالخروقات والانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين في اقليم كردستان قال شيركو حبيب منسق الاتحاد الدولي للصحفيين في كردستان في حديثه لاذاعة العراق الحر "سوف نصدر نشرة شهرية باسم مكتب السلامة المهنية في اقليم كردستان، وسننشر جميع الانتهاكات والخروقات في اقليم كردستان. وللاتحاد الدولي للصحفيين ثلاثة مكاتب في العراق، ويحق لكل مكتب اصدار نشرة شهرية، وضافة الى الانتهاكات التي يتعرض اليها الصحفيون سننشر مواد عن السلامة المهنية".

XS
SM
MD
LG