روابط للدخول

البصرة: دعوات لتوظيف موارد البترودولار بما يخدم سكان المحافظة


مؤتمر في البصرة لتوظيف موارد البترودولار

مؤتمر في البصرة لتوظيف موارد البترودولار

دعا مسؤولون محليون في البصرة الى ضرورة توظيف موارد البترودولار بما يخدم مشاريع الاعمار، وتوفير الخدمات الاساسية لسكان المحافظة، مشيرين الى ان موارد البترودولار أقل مما تستحقه المحافظة.

ودعا محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد في كلمة له خلال مؤتمر اقتصادي أقيم في المحافظة بالتعاون مع جامعة البصرة الى العمل على تحقيق لا مركزية التصرف باموال المحافظة، موضحاً ان الوزارات لا تشرك الحكومة المحلية في خطوات ابرام العقود مع شركات مستثمرة في المحافظة.
الدكتور خلف عبد الصمد والدكتور صالح اسماعيل نجم

الدكتور خلف عبد الصمد والدكتور صالح اسماعيل نجم


الى ذلك أكد رئيس جامعة البصرة الدكتور صالح اسماعيل نجم ضرورة توظيف موارد البترودولار بوضع برامج التحسين الكفاءات، والاداء، والقضاء على البطالة، وانشاء مكاتب استشارية تخصصية لاعمار مدينة البصرة.

واقترح رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران توزيع موارد البترودولار على الميزانيتين التشغيلية والاستثمارية لتخدم هذه الموادر محافظة البصرة، موضحا ان الموارد التي ستخصص للميزانية التشغيلية ستحول الى مشاريع تخدم المواطن البصري مثل: انشاء وحدات سكنية واطئة الكلفة، واعادة بناء البنى التحتية للمناطق التي تفتقر لها في المحافظة. اما الموارد التي ستخصص للميزانية الاستثمارية فستساهم في دعم الشركات العالمية للقدوم الى محافظة البصرة والاستثمار فيها، وسيؤثر ذلك ايجابياً في الحد من ظاهرة البطالة.

الى ذلك اشار نائب رئيس مجلس محافظة البصرة احمد السليطي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان البصرة بحاجة الى مؤسسات تساهم في اعداد خطط وكشوفات ناجحة للاستفادة من اموال البترودولار بشكل افضل.
واوضح السليطي ان ما خصص للبصرة من بترودولار هو اقل مما تستحقه، لانها تعطي الكثير وتخسر الكثير، وبالتالي لابد من ان تعوض عن هذه الخسارة لأنها سلة العراق الاقتصادية.

يذكر ان مشروع البترودولار جاء استناداً الى المادة 43- اولا من قانون الموازنة لعام 2010 الذي نص على ان تمنح المحافظات المنتجة للنفط دولارا واحدا عن كل برميل نفط خام يستخرج من حقولها، ومثله عن كل برميل نفط خام يكرر في مصافيها، إضافة إلى دولار واحد مقابل استغلال كل150 مترا مكعب من الغاز المصاحب للنفط.

XS
SM
MD
LG