روابط للدخول

الفنان سيروان باران: أحاول تحطيم الأطر الاكاديمية


جانب من معرض الفنان سيروان باران

جانب من معرض الفنان سيروان باران

تحتضن قاعة "غاليري دهوك" حاليا المعرض التشكيلي الشخصي للفنان العراقي المغترب سيروان باران، الذي تجسد لوحاته الـ25الفن التعبيري بمفاهيم حديثة.

واوضح الفنان في تصريح لأذاعة العراق الحر ان انه حاول من خلال هذه اللوحات تحطيم قواعد الفن التشكيلي الأكاديمية، من حيث التعامل مع الفراغ والكتلة واللون والتوازن بينها، ويصبو الى الخروج من الأطر الأكاديمية، ليخلق لوحات جديدة متأثرا باعمال الفنان الالماني بيكون.

واضاف باران قوله "أردت ان احدث قلقا في عين المشاهد، وذلك بتجاوز المفاهيم الأكاديمية السائدة"، موضحا انه يحاول من خلال لوحاته المعروضة إيصال رسالة مفادها انتقاد شخصية الأنسان المعاصر لأنها تحمل الكثير من الصفات والغرائز الحيوانية، التي لها علاقة بحب السيطرة على المكان.

الفنان التشكيلي عدنان شينو اوضح ان الفنان باران متأثر بالفنان العراقي فائق حسن، مضيفا "حبذا لو حاول الفنان باران ان يكتشف ذاته من خلال العملية الحسية، بان تكون لديه خصوصية اكثر مما هو موجود. وان فكرة التشويه البشري الموجودة في معظم لوحات الفنان هي فكرة مأخوذة من الفنان العالمي بيكون الذي كان يشوه الذات البشرية".

اما الفنان هونر امين فقال "لقد اعجبت كثيرا بالأسلوب المتبع في هذه اللوحات، إذ انها تظهر لنا تجربة فنية ناضجة، وتعاملا رائعا مع الفراغ، يقترب من التجريد ويصور غرائز الأنسان الدفينة بشكل دقيق وجميل".

يذكر ان الفنان سيروان باران من خريجي كلية الفنون الجملية في جامعة بابل، وقد أقام العديد من المعارض الشخصية والمشتركة داخل العراق وخارجه، ونال العديد من الجوائز، وهو يقيم حاليا في سلطنة عمان.

XS
SM
MD
LG