روابط للدخول

الداخلية العراقية تتهم الانتربول بعدم التعاون


شعار الإنتربول

شعار الإنتربول

دعت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب الشرطة الدولية (الانتربول) الى ابداء المزيد من التعاون مع السلطات العراقية لملاحقة عناصر مطلوبة ومتهمة بقضايا قتل وارهاب يتواجدون في بعض دول الجوار، وذلك بالتزامن مع تقارير صحافية اشارت الى ان الحكومة العراقية طلبت عن طريق الانتربول من الأردن وسورية ودول آخرى تسليم قيادات بعثية قالت انها متورطة في عمليات تهدف لزعزعة الامن في البلاد.

وقال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عباس البياتي في حديث لاذاعة العراق الحر ان على الانتربول الاستجابة لمطالب الحكومة العراقية بتسليم جميع العناصر البعثية المطلوبون للقضاء العراقي بقضايا قتل وتعذيب لمواطنين عراقيين، نافيا وجود اية دوافع او اغراض سياسية تقف وراء تلك المطالبات.

وكانت وزارة الداخلية اتهمت الانتربول مؤخرا بعدم التعاون في تسليم المطلوبين للقضاء العراقي بحسب الوكيل الاقدم في الوزارة عدنان الاسدي الذي اكد انه ومنذ عام 2005 حتى الان اقتصر التعاون مع الانتربول على قضايا جنائية بسيطة كالقتل وسرقة الآثار.

من جهته يعزو المحلل السياسي واثق الهاشمي اسباب عدم تعاون الانتربول مع الجانب العراقي الى وجود تقارير لمنظمات دولية تتحدث عن حصول انتهاكات لحقوق الانسان في العراق، مضيفاً ان الانتربول يخشى من استغلال عملية تسليم المطلوبين للعراق لاغراض سياسية.

ويشير الهاشمي الى ان انشغال العراق بالخلافات بين القوى السياسية اثرت ايضا وبشكل سلبي على علاقة العراق مع العديد من المنظمات الدولية ومن بينها الانتربول الامر الذي تسبب في انعدام التنسيق بينهما لملاحقة المطلوبين.

XS
SM
MD
LG