روابط للدخول

مؤتمر عن حقوق الانسان والمرأة في المناطق الكردية


جانب من مؤتمر المنظمات الكردية

جانب من مؤتمر المنظمات الكردية

عقد في السليمانية المؤتمر السادس لمنظمات المجتمع المدني العاملة في المناطق الكردية في كل من العراق وسوريا وايران وتركيا وارمينيا، لمناقشة اوضاع حقوق الانسان في هذه الدول.
ويشارك في المؤتمر الذي ينظم بدعم من منظمة "كورنر هاوس بلات فورم" البريطانية، 36 منظمة مدنية..

ويقول رئيس منظمة التنمية المدنية عطا محمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر سيعد تقريرا عن اوضاع حقوق الانسان وحقوق المرأة في المناطق الكردية في هذه الدول ويرفعه الى هيئة الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والى المنظمات الشريكة من القوميات الاخرى، فضلا عن وضع خطط مستقبلية للعمل المشترك بين هذه المنظمات ..

وتشير عضوة مركز الانشطة النسوية في كركوك تانيا محمد امين الى ان المؤتمر هو أمتداد لمؤتمرات سابقة، لكنه يعقد هذه المرة في ظل التطورات التي تشهدها الدول التي يتواجد فيها الكرد وتأثير هذه المتغيرات على القضية الكردية وحقوق الانسان الكردي فيها.

ويرى الحقوقي هاوري توفيق ان البناء الديمقراطي هو السبيل الوحيد لحل المشاكل الموجودة في عدد من الدول النامية، وان مسألة حقوق الانسان ليست مجردة بل ترتبط بالوضع العام للدول واستقرات المؤسسات فيها وان اي نظام سياسي ينتهك حقوق الانسان فأن مصيره السياسي لا محال هو الفشل..

يذكر ان اعمال المؤتمر تستمر ليومين ويناقش محوريين اساسيين هما دورهذه المنظمات في رفع وعي الفرد الكردي في مجال حقوق الانسان والتصدي لما تتعرض له المرأة من انتهاك لحقوقها ودورها في بناء المجتمع..

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG