روابط للدخول

صحيفة بغدادية: التحالف الوطني مستاء من تحركات النجيفي


تابع عدد من صحف بغداد الاربعاء قلق الاطراف السياسية من التحركات الاخيرة لرئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في اطار فكرة تشكيل الاقاليم. اذ نقلت صحيفة "المدى" عن مصدر رفيع المستوى في ائتلاف دولة القانون قوله ان التحالف الوطني بات منزعجاً الى حد كبير من تلك التحركات، ولقاء النجيفي المثير للجدل مع رئيس الوزراء التركي، وتوقع المصدر أن تشهد الفترة المقبلة عزل النجيفي من رئاسة مجلس النواب.

فيما اوضح مصدر آخر لصحيفة "العالم" ان النجيفي منذ ان تسلم رئاسة مجلس النواب قام بنحو 15 زيارة الى انقرة وان اغلب تلك الزيارات لم تكون بدعوات رسمية بل كانت بدعوات شخصية، مع ان السفرات كانت تدرج ضمن الايفادات الرسمية من ناحية المخصصات المالية. ويضيف المصدر البرلماني (ممتنعاً عن ذكر اسمه) ان النجيفي منع السفير العراقي في انقرة من مرافقته في اللقاءات والمباحثات التي كانت يجريها مع القادة الاتراك على هامش زيارته لاسطنبول او انقرة. وإعتبر المصدر ان منع السفير من مرافقة النجيفي يثير اكثر من علامة استفهام عن طبيعة تلك اللقاءات التي تعقد لا سيما زيارة النجيفي الاخيرة التي اعقبت ازمة صلاح الدين ورغبتها في اعلانها كاقليم.

اما الدعوات المستمرة للانفصال أو الانفصال من محافظة والاندماج في أخرى، فرأت فيها صحيفة "المشرق" تهديداً بنشوء خارطة جغرافية جديدة في العراق. مشيرة الى ان طلب قضائي الدجيل وبلد بالانفصال عن محافظة صلاح الدين والانضمام إلى بغداد، يثير المزيد من القلق لدى المراقبين، لكنهم اعتبروا الامر (بحسب قول الصحيفة) محض ضغط حكومي مقابل الضغوط التي تمارسها محافظة صلاح الدين باتجاه الحصول على استقلالية إقليمية.

وفي جريدة "الصباح" ان ممثلية المصالحة الوطنية في ديالى تمكنت من حسم اكثر من 700 نزاع عشائري شهدته مناطق ديالى على خلفية العمليات الارهابية، وبالاخص في المناطق التي ظلت لسنوات طويلة تخضع الى سطوة الجماعات الارهابية.

XS
SM
MD
LG