روابط للدخول

صحيفة كردية: نيجيرفان يضع شروطاً لقبول رئاسة الحكومة


تتناول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة موضوع رئاسة حكومة اقليم كردستان، وتقول ان نيجيرفان بارزاني مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لاستلام رئاسة الحكومة يشترط وضع ألوية البيشمركة واجهزة الاسايش تحت سلطة الحكومة وسلطات اكبر لقبول رئاستها. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه ينوي التباحث مع الحزب الديمقراطي حليفه عن صلاحيات نائب رئيس الحكومة الذي سيكون من نصيب حزبه.

وفي موضوع آخر تكتب الصحيفة ان المؤتمر الذي عقد في اربيل بين الصحفيين والقضاة ناقش تعديل قانون العمل الصحفي ومسألة اعتقال الصحفيين وحقهم في الحصول على المعلومات. وتوصل المؤتمر الى صياغة عدد من المقترحات والتوصيات لحل المشاكل القائمة في الوسط الصحفي. ونقلت الصحيفة عن علي كريم رئيس المعهد الكردي لحقوق الانسان قوله ان المقترح الرئيس هو تعديل قانون العمل الصحفي بما يضمن حريات اوسع لعملهم وان يسن قانون يلزم الجهات المعنية بمنح الصحفيين المعلومات التي هم بحاجة لها وان تعمل المحاكم بقانون العمل الصحفي.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ابرزت ان احزاب السلطة في اقليم كردستان تسعى الى تشكيل حكومة موسعة تضم اليها اطراف المعارضة الثلاثة. ونقلت الصحيفة عن فاضل ميراني سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان مساع تبذل من اجل اشراك المعارضة في حكومة موسعة تسوعب كل القوى السياسية في الاقليم وان تبادل رئاسة الحكومة ستلحقه تغييرات في هيكلها وكذلك في رئاسة البرلمان الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجماعة الاسلامية الطرف الثالث في الممعارضة محمد حكيم قوله ان جماعته اكدت على ضرورة الاتفاق على برنامج الاصلاح الجذري قبل اي مناقشة لموضوع المشاركة في الحكومة.

الصحيفة تناولت الانتقادات التي وجّهها الخبير الاقتصادي فيصل علي نائب رئيس المنتدى الاقتصادي في الاقليم الى وزارة الصناعة والتجارة قائلا ان متابعة بسيطة لموقع الوزارة على الانترنيت تكفي لندرك ان الوزارة تتخبط في عملها ولاخطط علمية لها. فيما نقلت الصحيفة عن د دلير اسماعيل الرئيس السابق للجنة الاقتصادية في البرلمان قوله ان وزارة التخطيط في الاقليم قد شكلت منذ ستة اعوام ولم تضع حتى اليوم مسودة برنامج ستراتيجي لعملها وأكد ان الاوضاع تسير نحو تشكيل شريحة اجتماعية طفيلية داخل الهيكل الاقتصادي تتقاسم المكاسب مع اخرين في الخارج وتقوم باستيراد اسوء انواع البضائع الى الاقليم من اجل الحصول على اكبر المكاسب.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن شرمين كريم عضوة لجنة الاعداد لحملة مكافحة العنف ضد المرأة قولها ان الحملة اطلقت في الثالث من تشرين اول الماضي وشرعت باقامة ندوات التوعية والزيارات الميدانية الى الاماكن النائية والمؤسسات الحكومية الخاصة. واضافت شرمين ان حملات التوعية لعبت دورا في تراجع معدلات العنف ضد المراة في الاقليم هذا العام مشيرة الى ان لجنتها ستنشر لاحقا الاحصاءات الخاصة بهذه السنة والتي ستستمر حتى نهاية شهر كانون اول المقبل.

XS
SM
MD
LG