روابط للدخول

مراقبون يحذرون من تشكيل أقاليم على أسس طائفية


أعضاء في كتلة العراقية بمجلس محافظة ديالى يعلنون مطالبهم بتشكيل إقليم.

أعضاء في كتلة العراقية بمجلس محافظة ديالى يعلنون مطالبهم بتشكيل إقليم.

مع إصرار محافظات غربية ووسطى على تشكيل أقاليم، واصل رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي رعاية مؤتمرات تناقش قضية تشكيل الأقاليم.
يأتي هذا فيما يحذر مراقبون للشأن السياسي من تشكيل أقاليم على أسس طائفية تمهد لتقسيم العراق.

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي ترأس يوم الاثنين مؤتمرا في مقر البرلمان لمجالس المحافظات وللمرة الثالثة.
تحركات النجيفي الداعمة للأقاليم كانت قد أثارت ردود فعل مختلفة في الأوساط السياسية، اتهمت النجيفي بالسعي لإقامة الأقاليم على أساس طائفي.

وقال رئيس حزب الأمة العراقي مثال الالوسي في مؤتمر صحفي عقده الاثنين بمقر حزبه بمدينة اربيل، إن هناك أطماعاً إقليمية لتجزئة العراق، متهما تركيا بإقامة إقليم سني وإيران بتشكيل إقليم أو مناطق شيعية تحت رحمة طهران، على حد تعبيره.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم الصميدعي أن الطائفية السياسية موجودة في العراق، وأن السعي المحموم لإقامة إقليم سني يأتي في إطار ردود الفعل الغير صحيحة إزاء عملية التهميش والاجتثاث.

ومن وجهة نظر الكاتب والمحلل السياسي ناظم العكيلي فأن تحركات القادة السنية لتشكيل الأقاليم هي ردود فعل لاحتقانات طائفية وسياسية ومقدمة لمشروع تقسيم العراق.

أستاذة الإعلام بجامعة بغداد سهام الشجيري ترى أنه من الصعوبة بمكان استنساخ تجربة إقليم كردستان التي تصفها بالتجربة الفريدة وتستبعد إمكانية تطبيقها في المحافظات التي تطالب بتشكيل أقاليم.

وفي ظل استمرار الخلافات السياسية طالبت بعض المحافظات بإقامة أقاليم منها محافظة صلاح الدين التي طالبت بالتحول إلى إقليم اقتصادي وإداري منفصل احتجاجا على ما وصفه مسؤولون محليون بالتهميش وإجراءات الاعتقال والاجتثاث التي طالت العشرات من أبنائها.
الطلب نفسه جاء من كتلة العراقية في مجلس محافظة ديالى، قدمت هي الأخرى ورقة عمل للحكومة المركزية تتضمن تسعة مطالب لحل كافة المشاكل داخل المحافظة، مؤكدة أن المحافظة ستعلن إقليماً في حال عدم الاستجابة خلال ثلاثة أيام.
أما مجلس محافظة الأنبار، فيصر على تشكيل إقليم الانبار بعد إجراء استبيان لآراء الأهالي.

ويعتقد الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم الصميدعي أن قضية تشكيل إقليم سني مخطط له بإرادة خارجية قبل الاعتقالات والاجتثاث، وأن القيادات السنية التي بدأت بالانقلاب على زعيم الكتلة العراقية أياد علاوي قررت المضي بمشروع تشكيل إقليم السنة.

الكاتب والمحلل السياسي ناظم العكيلي يرى من جهته أن قضية الفيدرالية ستكون هي القضية الأكبر والاهم في مرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي في عام 2012، ويعتبر رعاية رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لعقد مؤتمرات واجتماعات حول تشكيل الأقاليم يعتبر تجاوز على صلاحياته الدستورية.

وبالنسبة للاجتماعات والمؤتمرات التي عقدت مؤخرا لمناقشة موضوع تشكيل الأقاليم ومقاطعة المحافظات الجنوبية لها، فأن أستاذة الإعلام بجامعة بغداد سهام الشجيري تصفها بالاجتماعات السياسية ونوع من الضغط على الحكومة للرضوخ لمطالب المحافظات، محذرة من مساع انفصالية في إقليم كردستان أو الأقاليم التي يمكن أن تتشكل في جنوب العراق وباقي المحافظات.

ولا يستبعد الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم الصميدعي أن يمهد مشروع تشكيل الأقاليم لما يسمى بالربيع العربي ويؤسس لما يصفه "بالإسلاموية السياسية" في المناطق والمحافظات ذات الأغلبية السنية كمحاولة للوصول إلى السلطة مرة ثانية بدعم خارجي وبالتزامن مع ضعف المعسكر الشيعي الشرق أوسطي ومثلث إيران سوريا وحزب الله.
الصميدعي يصف أي محاولة خضوع من قبل السياسيين العراقيين لإرادة خارجية في ظرف العراق الحساس الحالي بالخيانة الوطنية الكبرى على حد وصفه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد محمد كريم..

XS
SM
MD
LG