روابط للدخول

بدء فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي في السليمانية


ميهرجان كلاويز السنوي في السليمانية

ميهرجان كلاويز السنوي في السليمانية

انطلقت في السليمانية فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي بدورته الخامسة عشر وبحضور مميز لادباء وشعراء من العراق وايران وتركيا وسوريا والاردن ودول عربية واجنبية اخرى.
المهرجان الذي استهل بكلمات ترحيبية ومعزوفات موسيقية من الفلكلور الكردي، تضمّن افتتاح معرض تشكيلي لعدد من فناني مدينة خانقين..
ويصف الفنان التشكيلي صالح النجار المهرجان بالتظاهرة الثقافية المهمة في الاقليم والعراق التي يجتمع فيها الفنانون والمثقفون، وتتناغم وتتلاقح الثقافات والحضارات تحت مظلتها، مشيراً الى ان المهرجانات الثقافية تعد رسالة عن التعايش السليمي موجهة الى البرلمانيين والسياسيين..

ويشير الكاتب لقمان محمود الى ان اهمية مهرجان كلاويز تكمن في انه اعطى فرصة للمثقف الكردي والعراقي للقاء مثقفين وادباء ذوي توجهات واراء ومدارس ثقافية مختلفة، بعيدا عن التوجهات السياسية والحزبية والقومية.
إفتتاح مهرجان كلاويز

إفتتاح مهرجان كلاويز


نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق علي حسن الفواز اكد ان الادباء العراقيين يضعون مهرجان كلاويز في سلم اهتماماتهم الثقافية، لانه مهرجان تبنى منذ انطلاقه حوار الثقافات المتجاورة والذي ظل غائبا عن عنصر الثقافة العراقية منذ عقود، وهو أمر يضع المثقف العراقي امام مسؤولية انجاح المهرجان..

ويلفت عضو اللجنة المنظمة لمهرجان كلاويز نوزاد احمد الى ان الدورة الحالية للمهرجان تتميز عن سابقتها بتنظيم العمل الاداري من ناحية تشكيل اللجان التي ستشرف على تقييم ودراسة النصوص الشعرية والادبية..

يذكر ان الانتخابات الاخيرة لمركز كلاويش الثقافي والادبي، المسؤول عن تنظيم المهرجان، والتي اجريت في تشرين اول الماضي افرزت وجوه شبابية جديدة اخذت على عاتقها هذا العام دفة تنظيم المهرجان بحلة يتوقع ان تضفي عليه طابعا تنظيميا مميزا.

XS
SM
MD
LG