روابط للدخول

صحيفة كردية: مطالبات باقصاء مدير أسايش السليمانية من منصبه


تقول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان من المقرر ان يبدا العمل وفق الضوابط الجديدة لعقود المساطحة للمشاريع الاستثمارية والتي تتضمن 31 نقطة جديدة والتي صدرت عن وزارة البلديات والسياحة بعد التداول بخصوصها مع لجنة الاصلاح التابعة لرئاسة اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان التعليمات الجيدة تشترط طرح الاراضي موضوع المساطحة في مزايدة علنية. من جهة اخرى اعلن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان المرحلة الثانية من عمل لجنة الاصلاح سوف تبدا خلال الايام القليلة المقبلة وان هذه المرحلة ستكون واسعة النطاق وان اللجنة ستمنح صلاحيات اوسع من اجل انجاز عملها.

وتولي صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية موضوع الخلافات الداخلية في السليمانية اهتمامها، وقالت ان ثلاثة من اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني هم عمر فتاح ومحمود سنكاوي وقادر حمه جان ولاسباب مختلفة طالبوا باقصاء مدير اسايش السليمانية العميد حسن نوري من منصبه. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان الطلبات الثلاثة قدمت الى سكرتير عام الحزب جلال طالباني .

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان لقاح شلل الاطفال مفقود في مستشفيات الاقليم منذ شهر تقريبا وهو لقاح يجب ان تطعم به المواليد الجديدة بعد الاسبوع الاول للولادة مباشرة . ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة في الاقليم خالص قادر قوله ان اللقاح نفذ منذ ثلاثة اسابيع في اربيل و كذلك في دهوك اما في السليمانية فقد نفذ قبل اكثر من شهر. وارجع قادر السبب الى تأخر بغداد بتزويد الاقليم باللقاح واضاف ان هذا التأخير يبقي الطفل معرضا للاصابة بهذا المرض.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان مواطني الاقليم يطلبون اجازات حمل السلاح رغم ان الوضع الامني مستتب ، واكد عقيد الشرطة نزار عبد الله مدير الشؤون الداخلية في محافظة السليمانية ان 95% من طلبات اجازة حمل السلاح غير ضرورية. من جهته اكد وكيل وزارة الداخلية في الاقليم جلال كريم ان اغلب الذين يطلبون اجازات حمل السلاح هم من الاشخاص الذي يسافرون كثيرا الى المناطق المتنازع عليها ولذا هم بحاجة اليه. مضيفا ان السيطرة على ظاهرة التعامل بالسلاح مهمة صعبة.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت على لسان مسؤول جهاز الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران قوله ان انتخابات مجالس محافظات الاقليم تقترب وان الاحزاب السياسية منشغلة في الاستعداد لها، واضاف ان حزبه سيكون الاول بين الاحزاب الكردستانية بناءا على نتائج الانتخابات السابقة والاستفتاءات التي اجريت مؤخرا، واشار كوران الى ان قرارا نهائيا لم يتخذ فيما اذا سيدخل حزبه بقائمة منفردة او بالتحالف مع حزب اخر لكن التوجه العام يدفع الى المشاركة بقائمة منفردة.

XS
SM
MD
LG