روابط للدخول

تزايد عدد الطلاب العراقيين في الجامعات الأميركية


جامعة بيركلي في كاليفورنيا

جامعة بيركلي في كاليفورنيا

بلغ عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الولايات المتحدة رقماً قياسياً هذا العام، بعد أن تعدى 700 ألف طالب، بزيادة ملحوظة تصل إلى 10% عما كانت عليه في العام الدراسي الماضي، وقد ازدادت حصة الطلاب القادمين من العراق هذا العام بـ 40% عن العام الدراسي الماضي، إذ بلغت أكثر من 600 طالب.

وتؤكد وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في كلمة بمناسبة أسبوع التعليم الدولي، أن النساء شكلن قرابة نصف إجمالي الجسم الطلابي على مستوى العالم، ورأت أن الولايات المتحدة كانت تضطلع على الدوام بدورٍ ريادي دولي في مجال التعليم العالي، وهي تعمل اليوم لتبقى رائدة في هذا العالم المتغير باستمرار.
الوزيرة هيلاري كلنتون

الوزيرة هيلاري كلنتون

وعبّرت الوزيرة كلينتون عن فخرها بمشاركة الخارجية الأميركية بأسبوع التعليم الدولي السنوي الحادي عشر، مشيرةً إلى أن الدبلوماسية قائمة ليس فقط بين الحكومات والشخصيات الرسمية، بل بالتواصل بين الأفراد، إذ أن خطط تبادل الطلاب على المستوى العالمي تنطوي على أهمية كبيرة لجهة التواصل المتبادل بين الناس.

يشار الى ان وزارة الخارجية الأميركية تقوم خلال أسبوع التعليم الدولي بتكثيف الجهود لتقديم تسهيلات للطلبة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الدول العربية والشرق أوسطية، من أجل أن يستفيدوا من الفرص التعليمية الاستثنائية واسعة النطاق في الولايات المتحدة.
الطالب وسام القيسي

الطالب وسام القيسي

وفي هذا الصدد يشير بيان للخارجية الأميركية صادر في إطار أسبوع التعليم الدولي الى الطالب الجامعي العراقي وسام وليد القيسي الذي يدرس بموجب منحة فولبرايت للحصول على درجة الماجستير في السياسة الدولية في الجامعة الأميركية بواشنطن، والذي يرى أن العراق كان معزولاً خلال السنوات الأخيرة حتى عام 2003، مشيراً الى ان الشبان العراقيين الذين يريدون إعادة بناء العراق يغتنمون في الوقت الحاضر فرص الدراسة في الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG