روابط للدخول

الآلوسي يحضّ الأحزاب على اسقاط حكومة المالكي


رئيس حزب الأمة مثال الآلوسي متحدثاً في أربيل

رئيس حزب الأمة مثال الآلوسي متحدثاً في أربيل

دعا رئيس حزب الامة العراقي مثال الالوسي الى ابرام اتفاقية مع الإدارة الاميركية لابقاء جزء من قواتها في البلاد لحماية العراق من اعتداءات دول الجوار وبالاخص تركيا وايران، وحضّ الاحزاب السياسية العراقية على العمل على اسقاط الحكومة الحالية التي يرأسها نوري المالكي.

وقال الالوسي في مؤتمر صحفي عقده بمقر حزبه بمدينة اربيل، ان هناك أطماعاً إقليمية نحو العراق لتجزأة وإضعاف دوره في المنطقة، واضاف: "أدعو الى اسقاط حكومة نوري المالكي احياءً للديمقراطية وتشكيل حكومة عراقية قادرة على تحمل المسؤولية وحماية المواطن، الحكومة فشلت بكل المعايير". وزاد بالقول:
"لا استحي ان اقول ان الجارة تركيا تريد اقليماً سنياً في العراق، وايران تريد اقليما او مناطق شيعية تحت رحمة طهران، وان دولة صغيرة مثل قطر تعلب دوراً خطيراً في دفع الاموال لشراء الذمم هنا وهناك في العراق، اي ان ضعف الحكومة المركزية هو الذي دفع الامور الى هذا المنحى الخطير، وهو وراء هذا الانفلات الامني والفساد والانفلات السياسي".

كما طالب الالوسي، وهو اول عراقي زار دولة اسرائيل بشكل علني بعد حرب العراق في عام 2003، طالب الحكومة العراقية بابرام اتفاقية جديدة مع الادارة الاميركية لابقاء جزء من قواتها في العراق، واضاف:
"اذا ما قام اوباما بسحب قواته من العراق، من سيحمي الاجواء العراقية، ومن سيقوم وسيضمن ان العراق لن يكون ساحة حرب بين هذه الدولة وتلك؟ ولهذا على هذه الدولة ان تسعى الى ايجاد اتفاقية تضمن سلامة وصيانة الاجواء العراقية، وهذا لا يعني وجود قطعات عسكرية على الارض، كما ادعو رئيس الوزراء الى عقد اتفاقية مع الولايات المتحدة لحماية المياه العراقية من التجاوزات الخطيرة سواء من الجارة ايران او الدول العربية".

وانتقد رئيس حزب الامة العراقي موقف الحكومة العراقية الداعم للنظام السوري، معتبراً انه موقف احرج الحكومة العراقية في المحافل الدولية، واضاف:
"ندعو الحكومة العراقية الى مراجعة مواقفها الدبلوماسية باتجاه دول الجوار اولاً، وتحديدا مع الجارة سوريا، نحن ديمقراطيون ونؤمن بحرية الراي ونؤمن ان للشعوب الحق في تقرير مصيرها، ولهذا لا يحق للنظام العراقي ونحن جزء منه، ولا يحق للحكومة العراقية ان تتحدث باسم العراق وهي تدعم نظاماً دكتاتورياً دموياً يأمر جيوشه بقتل المواطنين الابرياء في سوريا".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG