روابط للدخول

صحيفة كردية: 20 الف مصاب بالسكري مسجل في اربيل والسليمانية


سلطت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة الضوء على العلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، ونقلت عن مصادر مطلعة ان سكرتير عام الاتحاد الوطني جلال طالباني تحدث مع قيادة حزبه في ضرورة تطبيع هذه العلاقة وان قيادته تحبذ ذلك، واضافت الصحيفة ان ممثل الاتحاد الوطني في اجتماع الاحزاب السياسية الكردستانية مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني اكد له ان اي تقارب بين الحزب الديمقراطي الكردستاني مع حركة التغيير يعتبر امراً طبيعيا حتى لو وصل الى مستوى اتفاق. واضافت المصادر للصحيفة الى ان الاتحاد الوطني ينتظر ان تعقد الحركة مؤتمرها وتحدد ستراتيجها وايديولوجيتها لتتوصل عندها مع الحركة الى اتفاق على اساس ذلك.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني شيروان الحيدري قوله ان اعادة مسودة دستور الاقليم الى البرلمان الكردستاني امر صعب لان هذه المسودة كلفت لجان عدة سياسية وبرلمانية باعدادها وبات امرها محسوماً. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان مسألة اعادة المسودة الى البرلمان ترتبط بارادة الاحزاب السياسية وان القرار يعود لها وليس للبرلمان.

صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ابرزت تصريحات لعضو مجلس النواب العراقي عن كتلة التغيير لطيف الشيخ مصطفى من ان الولايات المتحدة تعمل على تقسيم العراق. واضاف مصطفى ان اقليم السنة امر محسوم. مشيرا الى ان احد الاهداف الاساسية للولايات المتحدة الاميركية هو تقسيم العراق وانها تعمل على ذلك تحت مختلف الذرائع رغم انها لا تدعم ذلك علناً.

وتناولت صحيفة "جتر" الاسبوعية خبرا عن تزايد حالات العنف الاسري ضد المراة في اقليم كردستان، متهمة الحكومة بالتراخي في معالجة هذه الظاهرة. ونقلت الصحيفة عن لنجه عبد الله مسؤولة مؤسسة وارفين للدفاع عن المراة قولها ان الحكومة لا تملك اي استراتيجية لمعالجة حالات العنف ضد المرأة وان اخفاء الاحصاءات والمعلومات عن هذه الظاهرة دليل على فشل الحكومة، واضافت لنجه ان هناك حاجة الى ان يدير المؤسسات المعنية اناس مخلصون وحريصون .

وفي صحيفة "هولير" خبر صحي يقول ان اكثر من 20 الف مصاب بالسكري مسجلون في اربيل والسليمانية. ونقلت الصحيفة عن مدير المركز الاستشاري لمرض السكر الدكتور هوشيار عباس حمد قوله ان 12 الف اصابة مسجلة في مدينة اربيل وسبعة الاف اصابة في السليمانية عدا المسجلين في الاقضية والنواحي والقرى التابعة لهما. واوضح ان هذا الرقم بازدياد بمعدل 5- 10 مرضى يومياً وان من بين هذا العدد 220 طفل.

XS
SM
MD
LG