روابط للدخول

صحيفة بغدادية: نائب سابق يشكك بقدرة الدبلوماسية العراقية


تشير الصحف الصادرة في بغداد الى رد التيار الصدري على اتهامات محافظ الانبار بشأن تورط جيش المهدي في محاولة اغتياله، بينما يقلّلَ النائب السابق القاضي وائل عبد اللطيف، في سياق آخر، من قدرة الدبلوماسية العراقية على القيام بدور الوسيط بين ايران والولايات المتحدة الاميركية. وعلل عبداللطيف ذلك في حديث لصحيفة "المشرق" بأن العراق متهم بعلاقاته مع ايران وانحيازه لها وسيطرة الحكومة الايرانية عليه. موضحاً ان هناك شخصيات دينية او سياسية خارج الحكومة والتشكيلات الدبلوماسية يمكن ان تلعب دوراً اوسع واكبر واشمل من دور الدبلوماسية العراقية في تقريب وجهات النظر بين طهران وواشنطن.

وتلفت صحيفة "العالم" الى حديث قياديين بارزين في حزب الدعوة عن انقسام حاد يعيشه الحزب منذ وفاة المرجع اللبناني محمد حسين فضل الله في حزيران 2010 والذي كان بمثابة الغطاء المرجعي لهم. وفي حديث مع الصحيفة كشف قيادي بارز (لم تذكر الصحيفة اسمه) ان الحزب منقسم بشدة حيال الرجوع الى السيد محمد الهاشمي الشاهرودي، فالجناح المؤيد لذلك يتقدمهم الشيخ عبد الحليم الزهيري والنائب حسن السنيد ومعهم حزب الدعوة تنظيم العراق، اما الجناح الرافض لمرجعية الشاهرودي يتزعمه كل من الدكتور حيدر العبادي والسيد حسين الشامي بما يسمى تنظيم لندن، ويشير القيادي الى ان هذا الجناح يرى ان الارتباط بمرجعية معروف عنها قربها من القيادة الايرانية والمؤسسات الامنية للحرس الثوري سيعزز الاتهامات التي تواجه الحزب بانه تنظيم سياسي مرتبط بايران.

وفي الطبعة البغدادية من صحيفة "الزمان" تأكيد مصدر مصرفي حكومي ان المتقاعدين العراقيين في سوريا سيتسلمون رواتبهم التقاعدية وفق عمليات التحويل المعتادة وبمواعيدها بالرغم من الحظر المفروض على المصرف السوري الذي كانوا يتسلمون رواتبهم منه.

ونشرت صحيفة "الدستور" نفي مصدر في مجلس محافظة بغداد أن يكون قرار إغلاق النوادي الليلية بدوافع دينية، مبيناً ان القرار السابق الذي نص على إغلاق محال بيع الخمور والنوادي الأهلية غير المرخصة رسمياً التي تقع قرب الدور السكنية، قد تم تفعيله في الوقت الحالي بعد زيادة أعداد المشتكين من المواطنين.

XS
SM
MD
LG