روابط للدخول

تقرير: النشاط الإنساني مصدر تحدٍّ لبيئة العالم


قناة مائية في البصرة

قناة مائية في البصرة

ذكر تقرير اصدرته اللجنة الدولية للتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة ان نشاطات الانسان تشكل مصدر تحدٍّ كبير لبيئة العالم، بالرغم من جميع الاتفاقات والبروتوكولات والاجراءات العديدة.
وعزا التقرير ما يحدث في العالم من كوارث بيئية وتقلبات مناخية حادة الى ظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة بالاساس عن جور الانسان في تعامله مع البيئة.

ويقول نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب العراقي حمزه الكرطاني ان التدهور التي تعيشه البيئة العالمية هو نتيجة طبيعية للنشاط الاقتصادي الواسع الذي لا تدخل حماية البيئة ضمن حساباته.
ويبدو العراق في مقدمة البلدان التي تترك فيها النشاطات الانسانية المختلفة اثاراً كارثية على البيئة، إذ يشير الكرطاني في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان ابرز ما يمكن ملاحظته في العراق هو غياب الجهود المنظمة لحماية وتحسين البيئة.

ويقول مدير التوعية البيئية في وزارة البيئة ثائر شفيق ان الواقع البيئي في العراق يعاني من تدهور شديد بسبب الحروب وغياب الوعي باهمية البيئة وطرق حمايتها، ويوضح شفيق ان اكبر تحد تواجهه البيئة في العراق اليوم يأتي من عدم السيطرة على النفايات ومياه الصرف الصحي، داعياً الى ضرورة البدء بخطط علمية وعملية جادة لوقف التدهور البيئي في العراق

يذكر ان اللجنة الدولية للتغيرات المناخية المعروفة اختصارا بـ (I.P.C.C) هي منظمة دولية تابعة للامم المتحدة، تتألف من ثلاثة الاف من علماء المناخ، وماسحي المحيطات وخبراء الاقتصاد، وهي تعد الجهة العلمية النافذة في مجال دراسة الاحتباس الحراري وتأثيراته، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2007 مناصفة مع نائب الرئيس الاميركي الاسبق آل غور.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

تقرير: النشاط الإنساني مصدر تحدٍّ لبيئة العالم
XS
SM
MD
LG