روابط للدخول

صحيفة كردية: مخاوف كردية من توسيع صلاحيات المحافظات


تقول صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق، ان منح المزيد من السلطات الى مجالس المحافظات تترتب عليه مخاوف بما يخص وحدة اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان اللجان المختصة تجري هذا الاسبوع اخر مناقشاتها حول قانون المحافظات الجديد والذي وصل الخلاف في الاراء بخصوصه الى داخل صفوف المعارضة نفسها دون التوصل الى نتيجة او اتفاق. ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الداخلية سمير سليم قوله ان نقطة الخلاف الرئيسة تتمثل في طلب احزاب المعارضة منح مجالس المحافظات سلطة تشريع القوانين، وهو أمر اعتبره سليم اخلال بسيادة الاقليم وبداية لتجزأته. فيما ترى رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان خاله شهاب ان منح المجالس هذه السلطات يعني نهاية البرلمان وبالتالي الاقليم نفسه، إذ ان هذه الصلاحيات ستخلق تنافساً وتضادا بين سلطتين تشريعيتين.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن وكيل وزارة المالية العراقية فاضل نبي قوله انه ليس في برنامج وزارته اجراء اي تعديل لسلم رواتب الموظفين في العراق مثلما اكد انه لن تكون هناك اي زيادة في رواتب منتسبي وزارتي التربية والداخلية لعام 2012. وفيما يخص حذف الاصفار الثلاثة الاولى من العملة العراقية اعرب نبي عن اعتقاده بان هذا لن يتم في وقت قريب، مشيراً الى ان اي تغير او تاثير لن يطرأ على قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الاميركي، إذ ان الورقة فئة 100 دولار ستوازي 120 ديناراً بدل 120 الف دينار.

وتكتب صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان مادة الـ(تترا ايج) التي تضاف الى البنزين العادي من اجل رفع كفاءته وجعله بنزيناً محسناً تعتبر واحدة من المواد التي تتسبّب بمضار صحية واصابات بالسرطان في اقليم كردستان العراق. واضافت الصحيفة ان هذه المادة تنتج في معامل مدينة اراك الايرانية وتصدر الى اقليم كردستان رغم ان استخدامها ممنوع دولياً، وتشير الى ان ثماني الى عشر سيارات حوضية محملة بهذه المادة تدخل الى الاقليم يومياً من عبر معبر باشماغ الحدودي. وتنقل الصحيفة عن مدير السيطرة النوعية غفار عبد الله قوله ان هذه المادة سامة وان استخدامها بشكل كبير في البنزين قد تترتب عليه اضرار صحية اخرى.

صحيفة كردية: مخاوف كردية من توسيع صلاحيات المحافظات
XS
SM
MD
LG