روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة نقلت عن تقارير أمنية ان الحي الصناعي في كركوك أصبح أحد أهم مصادر تمويل الجماعات الإرهابية في المحافظة.

واشارت تلك التقارير الى ان معظم أصحاب المعامل والمحلات والكراجات الكبرى في الحي الصناعي يدفعون بانتظام اتاوات للجماعات الارهابية والاجرامية، تصل حسب تقديرات خبراء أمنيين الى مليون دولار شهريا.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان ان الجماعات الارهابية تقتل أو تخطف من لا يدفع لهم أو تتعرض محلاتهم للسرقة.

الصحيفة تناولت نية ساجدة طلفاح زوجة صدام زيارة مدينة تكريت سرا، وهي موجودة حاليا في الاردن بدعوى العلاج وانها التقت هناك عددا من قادة حزب البعث المنحل، وتباحثت معهم في مسألة تحويل محافظة صلاح الدين الى اقليم، وطلبت منهم مساعدتها على الدخول الى العراق لزيارة قبر زوجها في تكريت. لكن مصادر في عمان وصفتها الصحيفة بالمطلعة نفت ان تكون ساجدة قد قدمت للعلاج الى الاردن.

وقالت الصحيفة ايضا ان انسحاب القوات الاميركية من محافظة ديالى سيشعل فتيل حرب طائفية فيها. واضافت ان مواطني المحافظة يشعرون بالقلق من عدم وجود ضمانات لعدم تجدد الحرب الطائفية في المحافظة، التي تعتبر من اكثر المحافظات توترا واضطرابا لأنها واحدة من اهم مراكز القاعدة بعد بغداد ونينوى.

واضافت الصحيفة ان مناطق حمرين والعظيم تعتبر مراكز لعمل وتدريب الجماعات الارهابية وصناعة ما تحتاج اليه من متفجرات.

صحيفة هولير اليومية تناولت في خبر لها اضراب اطباء مستشفى دهوك، للمطالبة باصلاح اوضاعهم وتوفير السكن وتبديل رئيس دائرة صحة المحافظة وحراس المستشفى.

ونقلت الصحيفة عن ممثل المضربين الد كتور دلدار مجيد قوله ان دائرة الصحة لم تستجب لمطالبهم في معالجة مواطن الخلل في وضعهم وعملهم. واضاف ان هناك 255 طبيبا مضربا في ساحة مستشفى ازادي في دهوك يرفضون العمل وان من اهم مطاليبهم هو اجراء الانتخابات في نقابة اطباء دهوك واقامة مستشفى طوارئ حديثة وعصرية في المدينة.

وفي خبر اخير نقلت صحيفة هولير عن مدير مجمع حاج عمران الحدودي مسعود محمد قوله ان عدد السيارات الداخلة من ايران الى اقليم كردستان عبر هذا المنفذ في ازدياد اذ وصل عددها خلال الاشهر العشرة الماضية الى 9429 سيارة مختلفة الانواع بضمنها 1915باصا سياحيا ومنحت ارقاما مؤقته فيما عبرت 429 سيارة تحمل ارقام اقليم كردستان الى ايران خلال الفترة نفسها.


قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG