روابط للدخول

وزارة الزراعة: خطة جديدة للتقليل من اثار شح المياه


في ريف النجف

في ريف النجف

تركت مشكلة شح المياه اثرها الواضح على الخطط الزراعية في العراق، سواء من خلال تقليص مساحة الاراضي المتاحة للزراعة، أو من خلال وقفها زراعة بعض المحاصيل التي عرف العراق بزراعة اجود انواعها مثل الرز الذي تتطلب زراعته كميات كبيرة من الماء، ما دفع الجهات الحكومية الى منع زراعة هذا المحصول في الكثير من المناطق.

واوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة كريم التميمي ان الوزارة ومن اجل الحد من اثار شح المياه على خططها إعتمدت استراتيجية تقوم على التقليل من كميات المياه المطلوبة للزراعة، باتباع طرق ري حديثة.

يضاف الى ذلك استنباط اصناف جديدة من البذور تتميز بقدرتها على مقاومة الملوحة من جهة، وبقصر فترة نموها من جهة اخرى.

واكد التميمي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان هذه البذور حققت نجاحا كبيرا عند زراعتها في مختلف انحاء العراق، مشيرا الى ان هذه البذور المستنبطة من قبل باحثي الوزارة تتميز بانها امينة من الناحية الصحية.

ويعاني العراق من موجة جفاف بسبب شح الامطار، وانخفاض مناسيب مياه الأنهار التي تدخل الأراضي العراقية ولاسيما دجلة والفرات.

ويقول الخبير في شؤون المياه الدكتور لطيف حاجي حسن ان الخطوات العراقية لاستخدام طرق الري الحديثة، على الر غم من اهميتها، إلاّ انها ماتزال بدائية، مشددا على اهمية ان ترافق هذه الخطوات خطة عمل لتحسين خصائص التربة العراقية.


وزارة الزراعة: خطة جديدة للتقليل من اثار شح المياه
XS
SM
MD
LG