روابط للدخول

خبر عاجل

العراق في مهرجان المسرح الاردني الثامن عشر


يوسف العاني
يوسف العاني
تتواصل فعاليات مهرجان المسرح الاردني الثامن عشر في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية عمان وسط اقبال جماهيري كبير نظرا لما يتميز به المهرجان هذا العام عن سابقاته بزخم الاعمال المشاركة، وافكارها ومضامينها، إذ تم اعتماد خمسة عشر عرضا مسرحيا تعبر بفضاء واسع من الحرية عن الواقع العربي المعاش في ظل واقعه السياسي والاجتماعي والإقتصادي، وما تشهده المنطقة العربية من انتفاضات وتغييرات.

والعروض المختارة تؤدي معظم أدوارها ثلة من الشباب التي تحاول الوصول الى وسيلة للتعبير عن ذواتها ومشاكلها.

ولم يذهب العمل المسرحي العراقي المشارك في المهرجان والذي يحمل عنوان "شارع الواقعة"بعيدا عن هذه المضامين، فقد اندرج ضمن هذه النظرة في تناوله للاحداث والمتغيرات والظواهر الغريبة التي دخلت على المجتمع العراقي منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا.
حفل افتتاح المهرجان
حفل افتتاح المهرجان

وقال المسرحية ومخرجها تحرير الاسدي في تصريح لاذاعة العراق الحر: ان المسرحية هي عمل درامي يتناول موضوع شخصيات سلبية أضرت بالمتجمع العراقي وإقترفت بحقه وبحق الوطن الكثير من الأخطاء ، لكنها في لحظة صحوة للضمير إكتشفت حجم الأذى الذي تسببت به فأعلنت توبتها جهارا وتغيير مسارها لبناء غد أفضل زاه بالحياة والامل و الحب و التسامح.

واوضح الاسدي ان المسرحية كانت قد اختيرت من بين عشرة اعمال مسرحية عراقية تقدمت للمشاركة في المهرجان كونها حققت نجاحات في مهرجانات اقيمت في العراق وحصدت جائزتين لافضل عمل مسرحي متكامل.

واوضح الاسدي إن الفنانين أحمد صلاح ووسام عدنان وصلاح عودة ومرتضى دشر وهم طلبة في اكاديمية الفنون الجميلة أدوا أدوار المسرحية .

عميد المسرح العراقي الفنان يوسف العاني اعتبر غياب المسرح العراقي عن اي مهرجان عربي يجعل المهرجان ناقصا وغير مكتمل الجوانب ذلك أن ّالمسرح العراقي ورغم كل الظروف الصعبة التي تحيط به، هو ركن اساسي وحيوي ومهم في المسرح العربي وقد اثبت حضوره وتميزه في معظم العروض الدولية التي شارك فيها .

وعبر العاني عن سعادته بالمشاركة العراقية وبالشباب الذين يقدمون العرض الذي وصفه بانه من الاعمال المهمة والجيدة والجديرة بان تكون في الصف الاول من العروض العربية المشاركة , واضاف : اعتقد ان المسرحية ستكون لها اثرا في المهرجان و علامة من العلامات الجادة والجيدة للحركة المسرحية العراقية والعربية .

وكان مهرجان المسرح الاردني الثامن عشر قد أنطلق منتصف الاسبوع الماضي ويشارك فيه اضافة الى العراق كل من الأردن وقطر والمغرب وعمان والسعودية وفلسطين والكويت والامارات ومصر وتونس والجزائر وايطاليا وبولندا اضافة الى العراق.

يشار الى ان الاعمال المسرحية العراقية كانت قد حصلت على لقب افضل الاعمال المسرحية المتكاملة في الدورات السابقة للمهرجان حيث حصلت مسرحية عرس وحشي للمخرج احمد حسن موسى على الجائزة الاولى للعام 2007 ، كما حصلت مسرحية سحابة ترنو اليه للمخرج كاظم النصار على ذات الجائزة للعام 2008 .
XS
SM
MD
LG