روابط للدخول

اتحاد المصارعة يتعهد بحصاد وفير من الأوسمة في الدوحة


مشهد من احدى المسابقات الدولية في المصارعة الحرة

مشهد من احدى المسابقات الدولية في المصارعة الحرة

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" إستعدادات المصارعين العراقيين للدورة الرياضية العربية في الدوحة، وشكوى اتحادهم بسبب عدم توفر القاعات والمنشآت لتدريب المصارعين. ومن المحافظات يلتقي مراسل "المشهد الرياضي" في السماوة رائدا من رواد الحركة الرياضية في المحافظة يتذكر روح التفاني في زمنه من أجل اعلاء شأن الرياضة. ونختتم الحلقة بأخبار الرياضة في العالم. ولكن نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية:

** ما زالت اصداء الفوز الذي حققه المنتخب العراقي على نظيره الاردني في عمان مساء الثلاثاء تتردد في انحاء العراق. وكانت المدن العراقية شهدت احتفالات واسعة بالفوز الذي يشكل خطوة كبيرة أخرى على الطريق الى مونديال البرازيل 2014.

واكتسبت الاحتفالات حرارة مضافة سببها انقلاب مزاج الجمهور الرياضي من حسرة في الشوط الأول على تلاشي الأمل في الثأر لهزيمة المنتخب في اربيل بعدما انتهى الشوط الأول بهدف للمنتخب الاردني الى فوز مؤزر بثلاثة اهداف سجلها المنتخب العراقي في الشوط الثاني. وأكد المدرب انور جسام للمشهد الرياضي ان هذا الفوز يكلل النجاح الذي حققته عملية اعادة بناء المنتخب بعد هزيمته الأولى.

معلقون دعوا الى التحلي بنظرة واقعية وزيادة دعم المنتخب لأن المرحلة المقبلة في التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل ستكون أصعب وتتطلب أداء أحسن.

** تجري في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الأحد قرعة نهائيات كأس آسيا للشباب 2012 بحضور ممثلي ستة عشر منتخبا آسيويا ضمنت التأهل. وتوقع مدرب منتخب الشباب حكيم شاكر ان يُصنف منتخب الشباب العراقي بالمستوى الثالث أو الرابع.

** تستضيف محافظة دهوك بطولة العراق الدولية الأولى بالشطرنج. واعتبر رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج ظافر عبد الأمير ان هدف البطولة هو اكتساب الخبرة عن طريق الاحتكاك بلاعبين من الخارج بعد عقود من الانقطاع.

** يشارك المنتخب العراقي بالسكواش في بطولة مصر التي تقام في مدينة بورسعيد خلال الفترة من 25 الى 29 تشرين الثاني. وتأتي هذه المشاركة ثمرة جهود مدربه المصري سعيد سعد في اطار التحضير للمشاركة في الدورة الرياضية العربية في العاصمة القطرية الدوحة في كانون الأول المقبل.

واعلن رئيس البعثة العراقية الى الدورة محمد كاظم ان الوفد العراقي سيضم 270 رياضيا و70 من الاداريين والمدربين والمعالجين والاعلاميين. واقام منتخب العاب القوى معسكرا تدريبيا في بيروت استعدادا للدورة التي يشارك فيها نحو 8 آلاف رياضي واداري من 22 بلدا عربيا.

** دعا الاتحاد العراقي للفروسية خلال اجتماع المجموعة الاقليمية في البرازيل الى رفع الحظر الصحي المفروض على الخيول العراقية منذ عام 1989. كما طلب زيادة عدد فرسانه في الدوري العربي خلال اجتماع المجموعة العربية.

** انطلقت منافسات بطولة منتخبات العراق بالتجديف في المركز التدريبي لاتحاد التجديف العراقي بمشاركة تسعة منتخبات. وقال رئيس الاتحاد عبد السلام خلف ان المنتخبات المشاركة في فئة المتقدمين هي منتخبات بغداد والبصرة وذي قار وميسان والديوانية وبابل والمثنى والسليمانية ونينوى بواقع اربعة جدافين من كل منتخب.


ضوء على قضية

لرياضة المصارعة تاريخ حافل بالانجازات والأسماء اللامعة. ولعل اشهر هذه الأسماء الحاج عباس الديك الذي قهر المصارع الألماني الهر كريمر في اوائل الثلاثينات. ولكن رياضة المصارعة مثلها مثل باقي الألعاب عانت تحت وطأة عقود من سوء الادارة في ظل الدكتاتورية والحروب وسنوات الحصار التي عزلت العراق عن العالم. واصطدمت رياضة المصارعة بتحديات من نوع آخر في اعقاب غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 وما تلاه من اعمال عنف.

ولعل من أكبر هذه التحديات تدمير البنى التحتية عموما وهجرة الكفاءات الرياضية سواء في مجال التدريب أو التنافس. وتبدد هذا الرصيد الثمين حتى باتت المصارعة العراقية تستعين بمدربين أجانب وخاصة من ايران ذات الباع الطويل في هذا المضمار.

ويحاول القائمون على رياضة المصارعة الآن النهوض بواقع اللعبة رغم التحديات. وستواجه حصيلة هذه الجهود اختبارا مهما في الدورة الرياضية العربية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في كانون الأول المقبل. لذا يكثف المصارعون العراقيون ومدربوهم واتحاد المصارعة تحضيراتهم للخروج بنتائج مشجعة. وبلغت هذه التحضيرات مرحلتها النهائية بالمعسكر التدريبي في ايران وتحت اشراف مدربين ايرانيين كما اوضح رئيس اتحاد المصارعة العراقي عبد الكريم حميد في حديث لمراسلة المشهد الرياضي مؤكدا مشاركة العراق في الدورة العربية بأربعة عشر مصارعا.

واشار رئيس اتحاد المصارعة العراقي في حديثه لمراسلة المشهد الرياضي الى ان المصارعين العراقيين يُدركون قوة المنافسة التي تنتظرهم في الدوحة ومستوى المصارعين العرب الذين سينازلونهم بمن فيهم ابطال عالميون واقليميون من مصر وسوريا معربا عن تفاؤله بحصاد وفير من الأوسمة لا يقل عن عشرة اوسمة متنوعة.

واعاد حميد التذكير بان الاتحاد الذي يُنتظَر منه ان يرفع اسم العراق في المحافل الرياضية لا يملك قاعة نظامية حتى الآن بل يستنجد بالأندية الرياضية الأخرى لأن قاعته لا تمت بصلة الى القرن الحادي والعشرين بانعدام الماء والتكييف وضيق المكان.
مراسلة المشهد الرياضي التقت الأمين المالي للجنة الاولمبية الوطنية سمير الموسوي الذي أكد دعم اللجنة لاتحاد المصارعة العراقي بتمكينه من اقامة معسكرات تدريب والتعاقد مع مدربين اجانب نظرا للآمال المعقودة على أدائه في الدورة العربية ولكنه لم يتطرق الى انشاء قاعة خاصة للاتحاد.

أُنشئ اتحاد المصارعة العراقي في عام 1950 بمبادرة من البطل عباس الديك ورفاقه بعد اولمبياد لندن عام 1948 الذي كان اول دورة اولمبية يشارك فيها العراق. وشارك العراق في اول دورة عربية بفريق مصارعة سنة 1953 في مصر وفي أول بطولة عالمية عام 1955 في ايران.

من المحافظات

تشكل المحافظات رافدا مهما للمنتخبات الوطنية في الألعاب الرياضية على اختلافها. وللمحافظات مساهمة لا تُنكر في تطوير الرياضة بأسماء متألقة ورواد مشهود لهم. واستمرت المحافظات في النهوض بدورها في تطوير الرياضة العراقية رغم تركز الاهتمام والموارد تقليديا على العاصمة بغداد.

ومحافظة السماوة لا تشذ عن محافظات العراق الأخرى بمن انجبتهم من رواد رياضيين منهم مسلم علي الذي كان لاعبا ثم تحول مدربا فاداريا.

وتحدث هذا الرياضي المخضرم للمشهد الرياضي لافتا الى ان عشرات الفرق الشعبية التي انتشرت في المحافظة تشكل منجما من المواهب الكروية. كما شدد على أهمية الجانب المعنوي والروح العالية التي صنعت رياضيين في السماوة ينفقون من جيوبهم على الرياضة عن طيب خاطر.


الرياضة في العالم

** اعلن الاتحاد الاوروبي تصنيف المنتخبات التي تأهلت لنهائيات بطولة اوروبا بكرة القدم العام المقبل. وتصدرت اسبانيا بطلة العالم قائمة المنتخبات المصنفة مع وصيفتها هولندا والدولتين اللتين تستضيفان البطولة بولندا واوكرانيا. وستجري القرعة في العاصمة الاوكرانية كييف في الثاني من كانون الأول المقبل لتوزيع المنتخبات الستة عشر التي تأهلت على اربع مجموعات.

** نفى مسؤول اولمبي بريطاني كبير الأنباء التي افادت بأن الولايات المتحدة تعتزم ارسال حمايات أمنية لحراسة رياضييها في اولمبياد لندن 2012.

وقال رئيس لجنة تنظيم اولمبياد لندن بول ديتون ان السلطات الاميركية نفسها أكدت ان هذه الأنباء عارية عن الصحة.

** انهى اتحاد كرة القدم التركي عقده مع الهولندي غوس هيدينك بعد فشل تركيا في التأهل لنهائيات بطولة اوروبا 2012 بهزيمتها امام كرواتيا على ارضها وبين جمهورها بثلاثة اهداف نظيفة.

** انتقدت كينيا بشدة قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى منح جائزة افضل رياضية بالعاب القوى الى الاسترالية سالي بيرسون. وقال رئيس الاتحاد الكيني لألعاب القوى ايسايا كيبلاغات ان العداءة الكينية فيفيان تشيرويوت أحق باللقب. وكانت تشيرويوت فازت في سباق 8 كلم في بطولة العالم لسباقات الضاحية وفي سباقي 5 آلاف و10 آلاف متر في بطولة العالم بألعاب القوى التي أُقيمت هذا العام في ديغو الكورية الجنوبية. وفازت الاسترالية بيرسون بالوسام الذهبي في سباق 100 حواجز في البطولة نفسها.

اتحاد المصارعة يتعهد بحصاد وفير من الأوسمة في الدوحة
XS
SM
MD
LG