روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


نسبت صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية الى مصادر في مجلس النواب العراقي إن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي سيفوض الولايات المتحدة التدخل عسكريا في العراق عندما تقتضي الحاجة.

واكدت مصادر الصحيفة أن الأمريكان تخلوا عن فكرة الحصانة بالنسبة للذين يفترض أن يبقوا لتدريب القوات العراقية، لكنهم الآن بصدد الحصول على تخويل من رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة للتدخل العسكري حين يكون أمن العراق في خطر.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية ان مسؤولين عسكريين أميركيين، وعلى هامش مشاركتهم في معرض الطيران الذي أقيم في الإمارات ابلغوا ضباطاً في القوة الجوية العراقية أن واشنطن ترفض تزويد العراق بطائرات "إف 22" خشية اطلاع إيران على تقنيتها المتطورة.

وقالت "الوطن" ان مصادر كانت قد حضرت المعرض ابالغت الصحيفة ان وزارة الدفاع الأميركية أبدت استعدادها لتزويد العراق بطائرات "إف 16" مزودة بتقنيات دفاعية وليست هجومية، فضلا عن رادارين الأول منهما سينصب في محافظة ذي قار، والآخر في كركوك.

ومن "الوطن" السعودية الى "الوطن" الكويتية لنقرأ فيها نفي مصادر مطلعة في النجف أي هواجس أو مخاوف من عودة عشرات مراجع الدين الشيعة من حوزات ايرانية الى حوزة النجف الاشرف. وبشأن ما يشاع عن مخاوف لمرجعيات النجف من اعادة فتح مكتب لرجل الدين الشيعي البارز محمود هاشمي الشاهرودي في النجف وما يمكن إتباعه برجوع العديد من مراجع الدين،أكدت مصادر قريبة من مكاتب المرجعيات الدينية ان أغلبية هؤلاء المراجع يعرفون بالمراجع غير المتصدين للشان العام. و رداً على سؤال للصحيفة الكويتية عن امكانية تمدد النفوذ الايراني من خلال هذه العودة، قالت هذه المصادر إن اغلب مراجع ايران اليوم هم من ابناء النجف الاشرف ومنهم من يحمل الجنسية العراقية اضافة الى الايرانية او يحتفظ بالجنسية العراقية فقط.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG