روابط للدخول

صحيفة كردية: 40% من احتياطي النفط العراقي في كردستان


تناولت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق خبراً يقول ان اقليم كردستان يضم في اراضيه 40% من احتياطي النفط في العراق. واضافت الصحيفة ان الإقليم يكثف جهوده من اجل رفع سقف انتاج النفط الى (250) الف برميل يومياً قبل نهاية العام الحالي. واشارت الصحيفة الى ان وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي اعلن في مؤتمر للنفط والغاز عقد في الإقليم في الثالث عشر من هذا الشهر شاركت فيه اكبر الشركات النفطية الاجنبية التي تعمل في الاقليم، ان الحكومة عقدت اتفاقاً مع اكبر شركة عالمية نفطية هي شركة "اكسون موبيل" الاميركية والتي ستتولى بموجبه اعمال التنقيب والاستخراج في ستة حقول نفطية في الاقليم.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان من المرجح ان يُحسم أمر رئاسة لجنة النزاهة في برلمان اقليم كردستان لصالح حركة التغيير، بعد ان يؤدي اعضاء البرلمان الستة الجدد اليمين الدستورية بدلاً عن الاعضاء المستقلين، وأعربت الحركة استعدادها لتولي رئاسة هذه اللجنة، داعية الى احداث تغييرات في اللجان البرلمانية. من جهتها حثت رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان خاله شهاب كتلة التغيير على تولي مسؤولية بعض اللجان اسوة بالكتل البرلمانية الاخرى..

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة كتبت تقول ان مصدراً في البرلمان الكردستاني كشف لها ان رئيس البرلمان كمال كركوكي سيستقيل من منصبه اذا ما حصلت التغييرات بين حزبي السلطة وسُلِّمَت الحكومة الى الحزب الديمقراطي، ورئاسة البرلمان الى الاتحاد الوطني لانه لن يقبل بتولي منصب نائب رئيس البرلمان. واضافت الصحيفة ان رئاسة البرلمان ستسلم الى ارسلان باييز القيادي في الاتحاد الوطني فيما سيرشح الحزب الديمقراطي نائب رئيس الكتلة الكردستالني دلشاد شهاب لمنصب نائب رئيس البرلمان.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان مؤتمراً موسعاً من اجل الشفافية سيعقد للحكومة والبرلمان الكردستاني نهاية الشهر الحالي في اربيل لتشخيص المشاكل ونقاط الضعف في عمل الادارات والحكومة. واشارت الصحيفة الى ان لجنة المنظمات المدنية في البرلمان هي التي تتولى تنظيم المؤتمر وبالتعاون مع ممثلين عن البرلمان والحكومة واداراتها ومنظمات المجتمع المدني.

الصحيفة كتبت ايضاً ان جامعات ومعاهد الاقليم الحكومية والاهلية ستستوعب جميع الطلبة من خريجي المدارس الاعدادية والثانوية المتقدمين اليها. ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د دلاور علاء الدين قوله ان من بين اكثر من 31 الف متقدم للدراسة في الجامعات والمعاهد جرى قبول 28 الفا في الجامعات والمعاهد الحكومية فيما وفرت الجامعات الاهلية 80% من مقاعد قبولها لهذا العام والبالغة ستة آلاف و500 مقعد ما يعني ان مجمل الطلبة المقبولين في الجامعات والمعاهد سيبلغ 34 الف طالب وطالبة.

صحيفة كردية: 40% من احتياطي النفط العراقي في كردستان
XS
SM
MD
LG