روابط للدخول

صحيفة كردية: تحركات لتشكيل حزب إسلامي جديد في الإقليم


ابرزت صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة خبراً على صدر صفحتها الاولى يقول ان حزبا سياسيا اسلاميا في طريقه للتشكيل في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان الحزب الجديد يحمل اسم (حركة نور) وان هذه الحركة ستقوم باستقطاب الكوادر والعناصر المنسحبة من الاحزاب الاسلامية الكردستانية . ونقلت الصحيفة عن شوان قلا دزيي المتحدث باسم الحركة الاسلامية الكردستانية انهم علموا بالتحركات التي يقوم بها القائم على تأسيس هذه الحركة دلير سيوكاني نافيا ان يكون لهذا الشخص اي علاقة بحركته.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة القطاع الصحي في الاقليم الصحيفة واشارت الى ان عدد الاصابات المكتشفة بالسرطان تجاوز الاربعة الاف حالة في عموم الاقليم. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة خالص قادر قوله ان الاصابات سجلت ارتفاعا كبيراوان السبب يعود الى القتال والقصف الكيمياوي الذي شهده الاقليم خلال السنوات الماضية اضافة توجه المواطنين الى تناول الاغذية المعلبة والمواد الكيمياوية الحافظة لها. واشار قادر الى انه من بين كل مئة الف مواطن تظهر 150 اصابة.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة كتبت ان صور واسماء المتهمين باطلاق النار على تظاهرات 17 من شباط في السليمانية وزعت في جميع انحاء العراق وسلمت الى الانتربول من اجل القاء القبض عليهم. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة الداخلية في اقليم كردستان ان القوى الامنية الكردستانية اصدرت قرار باعتقال مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية هيوا احمد وثلاثة من عناصر المقر وان صورهم ستوزع على السيطرات والمطارات ايضا اضافة الى الانتربول وان مفارز سرية قامت خلال عطلة العيد بمراقبة البيوت التي يشتبه في اختفائهم فيها في السليمانية.

وتطرقت الصحيفة ايضا الى موضوع الاجتماعات الخماسية بين احزاب السلطة والمعارضة وقالت ان موضوعات تغيير رئيس الحكومة وانتخابات مجالس المحافظات باتت طاغية على الاهتمامات السياسية، بحيث لم يعد اي من طرفي السلطة والمعارضة يتحدث عن الاجتماعات الخماسية ، ونقلت الصحيفة عن عضو الوفد المفاوض عن حركة التغيير يوسف محمد اعتقاده ان اجتماعا خماسيا قريبا يعتبر امرا مستبعد وانه ما لم يجري تطبيع الاوضاع في الاقليم فان الاصلاحات تصبح أمراً غير موثوق به.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ذكرت ان من المرجح زيادة حصة اقليم كردستان من ميزانية العراق والمعروفة بـ 17% . ونقلت الصحيفة عن نجيبة نجيب عضوة مجلس النواب العراقي عن كتلة التحالف الكردستاني قولها ان ميزانية الاقليم سترتفع اذا ما اتضح بعد اجراء الاحصاء السكاني في الاقليم ان عدد سكانه قد ازداد، ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي اسماعيل شكر قوله ان هذه النسبة وضعت كحل وسط لحين اجراء التعداد السكاني، إذ سيجري تعديلها على ضوء نتائج التعداد.

وغطت صحيفة "هولير" المعرض الايطالي الخامس في اربيل الذي افتتح يوم الاثنين بمشاركة 35 شركة ايطالية. واضافت الصحيفة ان المعرض الحالي اظهر تراجعا في عدد الشركات المشاركة والذي كان يتجاوز المئة شركة في المعارض السابقة. ونسب مدير المعرض السبب في تراجع عدد الشركات الى الازمة الاقتصادية التي تضرب اوربا وايطاليا حاليا.

صحيفة كردية: تحركات لتشكيل حزب إسلامي جديد في الإقليم
XS
SM
MD
LG