روابط للدخول

النجيفي يدعو الى تعزيز اللامركزية في حكم العراق


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

طالب رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الحكومة العراقية بضرورة تفعيل القوانين التي من شأنها توسيع صلاحيات المحافظات غير المنتظمة بإقليم وتعزيز مبدأ اللامركزية في حكم البلاد.

ودعا النجيفي الحكومة الى الغاء وزارات البلديات والتربية والزراعة والاعمار والاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية وتوزيع صلاحياتها على الحكومات المحلية باعتبار أن تلك الوزارات تثبت المركزية الواسعة وتعطل عمل المحافظات، بحسب تعبيره.

دعوة النجيفي جاءت خلال مؤتمر موسع عقد (الاثنين) لرؤساء مجالس محافظات ومحافظي 12 محافظة عراقية، كُرِّس لمناقشة توسيع صلاحيات الحكومات المحلية، الا ان المؤتمر لم يشهد سوى حضور ممثلين عن محافظات بغداد وديالى وصلاح الدين وكركوك والانبار، فيما قاطع ممثلو المحافظات الجنوبية المؤتمر.

وبحسب عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي فان المؤتمر لم يخرج بجديد، وانه كان عبارة عن اعطاء الوعود للحكومات المحلية بصلاحيات اوسع من دون وجود اي شيء على ارض الواقع، بحسب تعبيره.

ومن ابرز المسائل التي تطالب الحكومات المحلية بتفعيلها هو تعديل القانون 21 لسنة 2008 الخاص بتنظيم عمل المجالس المحلية وفك الصلاحيات بينها وبين الحكومة المركزية.

ويشير الربيعي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان العديد من المحافظات العراقية قد تضطر الى التحول لاقاليم في حال استمر حصر الصلاحيات بيد الحكومة المركزية.

ولم يأتِ المؤتمر بشيء جديد على صعيد اعطاء الصلاحيات للمحافظات غير المنتظمة باقليم، الا ان النائب عن ائتلاف "العراقية" سليم الجبوري يرى ان المؤتمر جاء استجابة لشكاوى بعض المحافظات بضرورة منحها صلاحيات واسعة في ادارة شؤونها حتى لا تلجأ للخيار الاخر وهو التحوّل الى اقليم.

من جهته يشدد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن على ان الحكومة العراقية تتعامل بجدية مع طلبات المحافظات بتوسيع الصلاحيات، مضيفاً انها لن تمانع في اعطاء تلك الصلاحيات لكن بشرط عدم مخالفتها للدستور.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
النجيفي يدعو الى تعزيز اللامركزية في حكم العراق
XS
SM
MD
LG